Sunday, September 20, 2015

تنبيه حول تصريح مزيف نشره موقع بانوراما الشرق الأوسط عميل النظام

 "نشر موقع "بانوراما الشرق الأوسط" المقال التالي  بعنوان :"  وضع الليرة السورية تحسن .. والليرة التركية تنهار"  بتاريخ 6 إيلول 2015,  وقد أُعلمت به عن طريق الصدفة.  وقد افترى كاتب المقال كذبة كبيرة إذ ذكر بأنني قلت بأن روافد (الليرة) السورية داخلية"  
هذا التصريح المنسوب لنا مفترى ولا أصل له، ولم يسبق لهذا الموقع أن قام بتوجيه اي سؤال لنا بهذا الخصوص. وقد أخذ الكاتب  بعض مقالاتنا حول الليرة السورية المنشورة في الجزيرة وأورينت نيوز وغيرها وأعاد صياغتها لتظهر بأننا نشهد بأن الليرة السورية قوية.   لذلك وجب النبيه. 
إن هذا المقال يؤكد مستوى الأفلاس الذي وصل له النظام واعلامه الفاشل. 

محي الدين قصار
20 إيلول 2015 


وضع الليرة السورية تحسن .. والليرة التركية تنهار 

انحدرت العملة التركية أمس إلى مستويات قياسية متدنية، للتتجاوز لأول مرة حاجز 3 ليرات للدولار، متأثرة بعدد من البيانات الضعيفة واستمرار الغموض السياسي في البلاد.ويقول المحللون إن الاقتصاد والعملة التركية يمكن أن يتلقيا ضربة شديدة إذا أقدم مجلس الاحتياطي الاتحادي على رفع أسعار الفائدة الأميركية منتصف الشهر الحالي، وهو احتمال أصبح مرجحا بعد بيانات نمو الوظائف وتراجع معدل البطالة في الولايات المتحدة.
وسجلت الليرة التركية أدنى مستوياتها على الإطلاق أمس حين بلغت 3.0057 ليرة للدولار، في ظل الغموض السياسي والمخاوف الأمنية.ويخشى المحللون من موجة هروب واسعة في رؤوس الأموال، إذا ما أقدم البنك المركزي الأميركي على رفع أسعار الفائدة، وهو ما يمكن أن يعمق خسائر العملة التركية، خاصة في ظل ارتفاع مستوى التضخم فوق حاجز 7 بالمئة في الشهر الماضي.وفقدت الليرة بعد التراجعات الكبيرة في الأسابيع الماضية نحو 52 بالمئة من قيمتها منذ تفجر فضائح الفساد التي طالت عددا من رموز حزب العدالة والتنمية في ديسمبر 2013.
في المقابل وسعت الحرب الدائرة في سوريا، من نطاق تداول الدولار، في محاولة من الأشخاص والتنظيمات المسلحة لمقاومة التضخم وتدهور قيمة الليرة، لكنها وفرت تدفقا متواصلا للعملات الأجنبية إلى خزائنالدولة السورية.ويتوقع تجار ومصرفيون أن يبقى سعر الصرف عند مستويات 300 إلى 320 ليرة للدولار، ويرجعون ذلك إلى روافد الدعم الفاعلة للعملة السورية.
وقال الاقتصادي السوري محيي الدين قصار إن الروافد داخلية في معظمها. وأوضح أن تحويلات السوريين المغتربين المقدرة بمليار دولار سنويا، تسلمها شركات التحويل لذويهم بالليرة السورية، بناء على توجيهات الحكومة. وينطبق ذلك على رواتب مقاتلي بعض فصائل المعارضة المسلحة، وهي تمثل روافدا حقيقية تمنع انهيار الليرة.

No comments: