Wednesday, July 06, 2016

أفيون و بطيخ وقطن ومونسانتو

تعترف الادارة الأمريكية بأن طالبان تمكنت من القضاء على زراعة الأفيون في أفعانستان قبل الاحتلال الأمريكي للبلاد.  اليوم بفضل الإحتلال الأمريكي تعود زراعة الأفيون وتصدير المخدرات إلى ذروتها.  
تبحث بعض مراكز القرار عن طريقة للتخلص من هذه الزراعة وإعانة البلاد على تأمين زراعة بديلة.  النقاش يدور بين عدة أطراف ومراكز قرار ذوات مصالح محتلفة كل حسب مصلحته لا علاقة للأفغان فيها.  
ففي الكونجرس يقترح البعض أن يتم السيطرة على هذه الزراعة وتحويلها لتصبح مصدر صناعة المسكنات الطبية التي تحتاج الأفيون في تركيبها.  طبعا موظفوا وزارة الخارجية غير راضين عن الاقتراح لسببين لأول لا يوجد طلب زائد عالمي على هذه المسكنات،  الثاني : كما أن المخدرات تبق في السوق وستجد طريقها للمدمنين.  
البعض في الكونغرس يقترحون أن يتم استبدالها بزراعة البطيخ أو القطن. طبعا لا يمكن لبرنامج مساعدة ممول من أمريكا أن يساعد بزراعة القطن لأن هناك قانون أمريكي يمنع  مساعدة الزراعة التي تنافس القطن الأمريكي (أبحث عن لوبي القطن الأمريكي) 
إذا لم يبق على الأفغان كتحصيل حاصل إلا زراعة البطيخ.  ولكن لحظة يا جماعة أليست هذه بيد مونسانتو (شركة البذار الامريكية) 
أعتقد اللوبي التابع لمونسانتو سيلعب دورا من أجل أن يأكل الأفعان البطيخ قريبا.  ولكن لا تنسوا أن مونسانتو هي التي تصدر بذار لا تنتبت إلا مرة واحد.

No comments: