Monday, April 01, 2013

البورصة السورية في سنة:



فقدت البورصة في دمشق ما يزيد عن ستين بالمئة من قيمتها منذ إندلاع الثورة.   ولم يعد يجدي شيئا الحديث عن انخفاض أو ارتفاع في مؤشراتها، فخلال السنة الماضية ومنذ نيسان 2012 سجلت الأرقام الرسمية المعلنة انخفاضا مقداره 9.8%.  ولكن هذا الانخفاض لا معنى له أبدا.  فإذا نظرنا إلى معدلات حجم التبادل خلال هذه الفترة نجدها في خط بياني يعكس سقوطا حرا. حيث وصلت حجم التبادلات يوم 27 آذار 2013 إلى إثنان فقط. 
وفي سابقة تاريخية لم تعرفها البشرية قط التلفزيون الأسدي يدعو المواطنين إلى شراء الأسهم من البورصة والإمتناع عن شراء الدولار مدعيا بأن "كل دولار يحرم طفلا من وجبة غذاء" حسب تعبيره. 
ومازال البعض يقول بأن النظام صامد.  وما زال البعض يخادع النفس بأوهام وأهواء ضالة.  ألم يخاطب الله العبيد قائلا:  "وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّداً وَقُولُواْ حِطَّةٌ"،  أولم يقل له العبيد : " إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَداً مَّا دَامُواْ فِيهَا فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ"  إنني أعرف الكثير من الناس الذين مازالوا في ريب ويكابرون وتأخذهم العزة بالإثم وأحسنهم طريقة من يدعي الوقوف على الحياد،  فوالله لئن لم ينتهوا ليأتينهم عذاب عظيم فليتَقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْمِنهمْ خَآصَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ. 


مصدر الإحصائية:  سوق الأسهم السورية

No comments: