Wednesday, July 30, 2014

من استحى مات

أكون وحيدا فأذكر كلمة قلتها بغير محلها قبل عشرون سنة فأتصبب عرقا من الخجل.  فلا أعرف  كيف يواجه بعض هؤلاء المشايخ أنفسهم والعالم اليوم ويملكون الجرأة على طرح المبادرات والتصريحات التي تهز العرش في خنوعها وينسون تاريخا طويلا لهم في التأويل ولي أعناق الأيات لتبرير خنوعهم وجبنهم.  
العلماء ورثة الأنبياء، ولكن لا علماء لدينا اليوم في العالم الإسلامين وإلى أن تكسر رباعية أحدهم وتسقط ثنيته فلا عالم لدينا بل كلهم صُحفيين.  

Thursday, July 24, 2014

" نصرت بالرعب مسيرة شهر

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:  " نصرت بالرعب مسيرة شهر" بعدها بخمسة عشر قرنا يأتينا أوباما ليؤكد ما قاله رسول الله عندما صرح "لا يتوقع عاقل أن يقوم طبيب أسنان أو فلاح بإسقاط نظام الأسد"  وهذه العبارة الوحيدة التي اتفق مع اوباما فيها،  فأوباما يريد أن يقول بأنه "لايفل الحديد إلا الحديد".  فلابد من الرعب لكي تنتصر الثورة.
 

ولكن التحدي الحقيقي الذي يواجه الثوار كيف يستمر هذا الرعب موجها بالإتجاه الصحيح وكيف أن ناره لا تلتهم حامليها.  فالرسول أيضا قال جوابا على من اقترح أن يقتل رأس المنافقين في المدينة "لاتقول العرب أن محمدا يقتل أصحابه".  ونحن بحاجة اليوم أن نرفع قاعدة عمل واضحة تقول: " لايقول الناس أن الثورة تقتل أصحابها

يدوم لغزة عزُ المعاني




يدوم لغزة عزُ المعاني


شعر: د. ريم الخش ــ سوريا.


*****************




أغزة يامنارة كــــــــلّ عزٍ


أيا شرفاً ويا طيب المعاتي..


وغزةُ قدغزاها حقد شعب


لئيم الوجهِ..ينهشُ بالأمانِ...


وغزةُ عرْضُنا ياقومُ هبّوا..


فلن نرضى بعارٍ أو هوانِ...


أما فيكم بدا شخصٌ رشيدٌ


يُزيل القهر عن وطني المهانِ؟؟...


فغزة قلبنا الدامي نراها..


معرضةٌ لأنيابِ الزمانِ...


تدكُ الطائراتُ بيوتَ قومي..


وتعبثٌ بالطفولةِ..بالحنانِ!!..


وإني لاأرى للعُرب ثقلاً!!..


بلا وزنٍ يُهابُ..ولا لسانِ!..


كأنَّ الذلَ قد أضحى شريكاً


فعراهم..وغيّرَ بالمعاني...


أنا الشعبُ الذي عاش المآسي


أعاني في حياتي ما أعاني!!...


وقد قالوا بأنَّ الحق يعلو !!...


وأنَّ الظلمَ كالرجلِ الجبانِ!!...


وقد قالوا بأن الصبحَ يأتي..


فأين الفجر يارب اﻷماني...


أيا رباه فارحمني فإني...


لقد كبلت قسراً في مكاني..


وقد صنعوا السدود فقيدوني!...


وصودرَ كلّ حلمي والأماني..


فياالله فارحمنا بنصرٍ...


أو ارزقنا المفازةَ بالجنانِ...

شعر: د. ريم الخش ــ سوريا.

Wednesday, July 23, 2014

مقابلة: برنامج الجولة الرابعة : النفط السوري إلى أين؟

مقابلة: برنامج الجولة الرابعة : النفط السوري إلى أين؟
محي الدين قصار
محمد البشير عضو الهيئة السياسية للجبهة الإسلامية
العقيد عرفات الحمود قيادي في جبهة ثوار سورية.

الفكرة الرئيسية
  • أن الثوار بجميع أطرافهم لا يملكون قواعد ثابتة لإدارة المال العام ومنه البترول وعائداته.  فهذا المال العام ليس ملكا لفصيل من الفصائل.  ويجب أن لا تترك إدارته لـ"تقوى" القائد الثوري.  
  • وعندما يكون عندنا قواعد عامة تكون فيها المرجعية  للشعب السوري في كيفية  إدارة المال العام عندها نستطيع أن نضبط كل الإهدار لموارد الامة بما فيها البترول. 
  • فعلى الأقل هناك مرجعية هرمية في اتخاذ القرار في كل من جبهة النصرة و الدولة الإسلامية تغيب هذه الهرمية على علاتها عن الفصائل الأخرى. 
  • النفط ليس ملكا للثوار بل هو ملك للشعب السوري.  فلا بد من أعلان مواضع الصرف المباحة لهذه الموارد ولا تترك القضية لرغبات قواد الفصائل. 




Sunday, July 20, 2014

الحكومة الأمريكية وفلسطين

في المظاهرة من أجل غزة اليوم تتابع الهتافات تنادي بسقوط "الأمم المتحدة" بعد قليل وصلت إلى جانب الرجل الذي بيده المكرفون ومعه بضعة نسوة وملت عليه قائلا: "لماذا تهتف بسقوط الأمم المتحدة وتهاجمها؟ أنساها وركز على الإدارة الأمريكية"  أجابني " لا نريد، أمريكا الآن عم تساعدنا" وكررت العبارة النسوة اللاتي حوله. 
لم يكن الوضع يسمح بالنقاش ابتعدت عنهم متعجبا فلا أعرف كيف أن الحكومة الأمريكية تساعدهم؟  وهل ما يعرفونه يتجاوز ما أعرفه عن موقف الحكومة الأمريكية اليوم من الفلسطينيين؟ 

موعدنا على باب القصر الجمهوري، أليس باب القصر بقريب.

إن أسوأ ما أراه من المعارضة السورية أن ترى أحدهم قد امضى ثلاث سنوات ونصف من عمر الثورة في نصب التحالفات، وحف الخواذيق، وترتيب الإنقلابات،  ثم يأتيك يكتب وينظر عن فشل المعارضة وفشل الإئتلاف وفشل الحكومة وفشل الثوار. 
طيب عزيزي!
يعني أنت وين كنت ثلاث سنوات ونصف؟ 
هل كنت تعيش على القمر؟
أم تراك كنت في فرع فلسطين لا علاقة لك بكل أسباب الفشل؟
هذه المعارضة من صفاتها الحقيقية تتلخص بـ:
الْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ
والمجاهدون يقولون لك:
موعدنا على باب القصر الجمهوري،  أليس باب القصر بقريب. 
فلابد لمعارضة مثل هذه أن تُذكى. 

Friday, July 18, 2014

احصائية حول أموات النظام من الضباط هذا العام

نشرقسم الرصد في كلنا شركاء أسماء 339 ضابط قتلوا إلى جانب النظام منذ مطلع العام الحالي  هذه لمحة إحصائية عنهم:  

  • معظم الضباط من منطقة الساحل. طرطوس تحتل الموقع الأول بمكان ولادة الضباط. 
  • حلب ودرعا ودمشق مكان مصرع الأغلبية منهم.  
  • ستة من سبعة ألوية قتلوا في دمشق وريفها. 











مصدر الإحصائية:
  http://www.all4syria.info/Archive/157785















Monday, July 14, 2014

حوار في المناطقية:



سألني أحد الأخوة لماذا تتهم سياسينا بالمناطقية، وما المناطقية؟ 

احترت كيف أجيبه. فهذه كمن يسألك ما تعريف الشمس  

فكرت لبعض الوقت وقلت له: هل تذكر أحد أيام العيد السابقات دعوتني لمنزلكم الكريم؟
قال نعم.
قللت: هل تذكر أنك قلت لي "شايف يامحي الدين ما في غيرك بالعزيمة شامي والجميع من مدينتي..."
قال نعم
قلت: هل تذكر العيد الماضي دعوتك لبيتي وقمتَ بإحصاء الموجودين وقلت لي مندهشا "منين كايشهم كل هؤلاء في أكثر من 13 جنسية؟"
قال نعم إذكر هذا.
قلت له: لا أستطيع أن أعبر عن المناطقية بأكثر من هذا.
طبعا لو نكشنا ما يجري بمجالس المعارضين هل نراها أقرب لحفلتك أم لحفلتي؟

Saturday, July 12, 2014

النظام يسترزق بخبز المواطن وصحته:

الأزمة الاقتصادية تعصف بالنظام لدرجة أنه يسرق من أفواه الفقراء القليل الباقي. فبحركة واحدة سرق النظام السوري مايزيد عن 650 مليون ليرة سورية من فم المستهلك، فقد تناقلت الأخبار عن رفع النظام السوري لأسعار المواد الضرورية وأولها الخبز حيث رفع النظام سعر ربطة الخبز في المناطق المحتلة بمعدل 66% وهناك توقعات بأن يتم رفع أسعار مواد ضرورية أخرى بنسب مختلفة،  ومن الممكن وضع الكثير من التكهنات وراء هذه القرارات ولكن قرارا آخر أتخذه النظام بنفس اليوم يجعل إدراك هدف النظام وراء هذه القرارات سهل المنال.  فالقرار الثاني يقضي بخفض أسعار التبغ ومنتجاته من سجائر بمعدل 25%. 
نستطيع أن ندرس نتائج القرارات ومبتغى النظام من هذه القرارات على مستويين:  المستوى الأول هو الإستهتار الكامل بمصلحة المواطن وحاجته الصحية.  من المعروف أن إرتفاع سعر أي سلعة سيؤدي إلى خفض الطلب عليها والتقليل من استهلاكها.  كما أن خفض أسعار أي سلعة يؤدي إلى زيادة الطلب عليها ورفع كمية استهلاكها.   إذا النظام السوري وفي عمق الأزمة الإقتصادية والصحية والغذائية التي يعيشها المواطن في المناطق المحتلة يسعى لتقليل كمية الخبز الذي يستهلكها المواطن وزيادة كمية السجائر التي تحرق صحته. 
المستوى الثاني يحتاج أن نذكر بالمفهوم الإقتصادي المعروف "مرونة الطلب"  فمرونة الطلب لسلعة ما تقيس ردة فعل الكمية المطلوبة من السلعة عندما يتغير سعرها.  فمن المعروف أن الخبز مادة ضرورية وتحمل "مرونة طلب" صغيرة تقدر بين 0.20- و 0.40- لنفترض هنا أنها 0.30-  هذا يعني أن رفع أسعار الخبز بمعدل 66% ستؤدي إلى خفض المبيعات من الخبز بمعدل 19.8% . فبالتالي تكون النتيجة النهائية لرفع الأسعار هو زيادة دخل منتجيها وفي حالة الخبز هنا المنتج هو السلطة.  فزيادة سعر ربطة الخبز سيخفض استهلاك الخبز ولكن سيزيد دخل السلطة بنفس الوقت. لأن ما سيخسره النظام بسبب هبوط الكمية المباعة سيعوضه بشكل مضاعف على مستوى الأسعار. 
 وقد يتوقع أحدنا أن المنطق نفسه ينطبق على المنتجات التبغ،  فإذا اعتبرنا أن التبغ مادة ضرورية كالخبز وأن مرونة الطلب عليه أقل من الواحد (-1) فنتيجة خفض الأسعار ستؤدي إلى زيادة الإستهلاك. ولكن في الحقيقة "مرونة الطلب" على منتجاة التبغ أعلى من "مرونة الطلب" على الخبز يمكننا تقديرها وسطيا بين -1.14 و -1.44
بما معناه أننا إذا إعتمدنا -1.30 كوسطي "مرونة الطلب" على التبغ ومنتجاته فبذلك سينتج عن قرار النظام السوري بتخفيض سعر السجائر بمعدل 25% رفع الطلب على السجائر بمعدل 32.5% (0.25x1.3) هذا يؤكد استهتار النظام بصحة المواطن فهو محاولة مباشرة لتشجيع على التدخين في حين كل دول العلم تعمل على تخفيف التدخين في بلدانها. 
وسواء أدرك النظام بأن مرونة الطلب على التبغ أقل من الواحد أو أكثر ـ كما اعتمدناـ يبدو واضحا أن السلطة قررت أن تسويق وتفريغ مستودعاتها من التبغ هدف مقدم على صحة المواطن.  وبالتالي ما سيفقده النظام عن طريق انخفاض سعر السجائر سيربح أضعافه عن طريق زيادة كمية المبيعات. 
كما أن هناك عامل الإنتاج ومناطقه يلعب دورا كبيرا في هذا، فالطحين يقع في أغلبه في المناطق التي تقع خارج سيطرة السلطة أو متنازع عليها، بينما تقع مناطق انتاج التبغ في الساحل والمناطق التي يسيطر عليها النظام.  لذلك يحقق النظام هدفان معا هو زيادة دخله من جهة ومن جهة أخرى تصريف التبغ المنتج في المناطق الساحلية.
هذان القراران قد يسقطا أي حكومة في أي بلد آخر،  فهذان القراران يؤكدان عدم مبالاة النظام بحالة المواطن واستهتاره للصحة العامة، إذ أنه يضع قانونا يدفع المستهلك لتقليص حصته الغذائية وزيادة استهلاكه من السجائر المضرة.  ونحن نرى في هذين القرارين حالة الإفلاس المالي ونقص الموارد الحاد الذي تعاني منه مؤسسات النظام،  مما يضطره للبحث عن موارد مالية جديدة مثل هذه مهما صغرت نتائجها المالية مقارنة مع ضررها الصحي والإجتماعي.  



مقابلة: على سورية الغد

سوريا اليوم: واشنطن تنفي رغبتها بالتعاون مع الاسد لمكافحة التطرف في سوريا 12/7/2014


تقديم: لؤي عبد الهادي - اعداد: اهاب اسماعيل - عدي الحموي
عبر الskype- محي الدين قصار -- شيكاغو
عبر الهاتف زكريا سقال - عضو الائتلاف الوطني - برلين
- برنامج حواري يومي مباشر على قناة سوريا الغد يناقش الشأن السوري ويرصد الاحداث ونبض الشارع السوري مع الاعلامي لؤي عبد الهادي


لم يبق سوى الخطاب الديني


سأكتفي بمثالين هنا
عندما يعلن الدرعاويون أن "المناع يمثلنا" وبعدها  يتحولوا ليلعنوه إلى سابع جد من أجداده.
عندما يخرج الحماصنة جماعات وفردانا لينادوا بأن "الغليون" يمثلنا ولا تستطيع أن تسئلهم عن موقف الغليون من الثورة،
وعندما يتم طرح كل شي من مدعي الثورة إما بالإطار المناطقي العشائري الضيق أو بالإطار الشخصي الأضيق، 
عندها تدرك أن الثورة لم تصل لهؤلاء، وأن من يعتلي سطح الحدث ليس إبنا للثورة،  بل هو إبن المنطقة أو العشيرة أو العصابة. 
ولأن إبناء المنطقة والعشيرة و العصابة يعجزون عن إدراك الثورة وبالتالي يفرضون عليها خطابهم الضيق الوضيع والمتآكل عندها لم يبق سوى الخطاب الأوسع للدين ليحل محل كل هؤلاء.  وحده الخطاب الديني سيتمكن من تجاوز المنطقة و العشيرة و العصابة. سواء أحببنا أم لم نحب،  أما إن سقط الخطاب الديني في معايب المناطقية والعشائرية والشخصية وعجز عن رؤية الأمة بمعناها الأوسع فثورتنا ستطول وسنحتاج للتيه أربعين عاما في صحراء الغُسل من العبودية.

أفتعجبون من إعلانات الإمارات الإسلامية القادمة؟  

Thursday, July 10, 2014

من أجل عيني "سقراط"


أنا حقيقة لا يهمني من يربح كأس العالم، ولكنني من أجل عيني "سقراط"  أجد نفسي دوما أتمنى لفريقه الفوز،  ومن لا يعرف من هو سقراط فقدلا يعني له هذا التعليق شيئا،  فسقراط لاعب الكرة الوحيد بالعالم الذي لم تلهه تجارة ولا لهو عن حبه للإنسان فرغم شهرته العالمية وشهادة الطب التي يحملها ورغم أن الدنيا التي أتته طوعا أبى إلا أن يعيش همّ المستضعفين من إبناء بلده.  فإن لم تعرف عنه يا صديقي إلا عدد المباريات التي لعبها فأنت تغبن نفسك،  إبحث عنه لتقرأ بعض الشي مما أقول وتعرف بعضا من نضاله في مقارعة دكتاتوريات العسكرية في بلاده.  
في عام 2011 وعن عمر لا يتجاوز 57 سنة وافته المنية بعد أن اعترض على استقبال البرازيل لبطولة العالم لأن فقراء بلاده أولى بهذه الأموال.  
اليوم يتواقح الأرجنتيون في الشماتة بالبرازيليين وهم في ضيافتهم،  اسمحوا ان أقول لكم يا أصدقائي أنني أتمنى أن تمسح ألمانيا بكم الأرض بنتيجة 11 صفر ليس إلا كرما لعيني "سقراط".
وكل بطولة وأنتم بخير.   

Thursday, July 03, 2014

مع الحدث: الثوار وداعش

مع الحدث: الثوار وداعش

محي الدين قصار
مقابلة على سورية الغد حول لتطورات مع الدولة الإسلامية وتهديد بعض الفصائل بإلقاء السلاح إن لم يتم تأمين الدعم لهم.

http://youtu.be/HHybVIiE76U?t=3m29s