Friday, December 16, 2011

لوعة الشوق أين تذهب بعد اللقاء


 قد اختلف معك أخي الإنسان،  بل قد أجادلك بحثا عن الحق ساعات طوال،  ولكنني لن آذيك أبدا لأنني عندما أنظر لك لا أراك بل:

أرى  ليالي طويلة قضاها ابواك بالسهر على حافة فراشك يحلمان بمستقبلك. فهل فكرت بأحلامهما؟

أرى ذلك الشعاع من النور الذي يصل قلب أمك على الأرض يصلها برب العالمين تتوسل  لك الشفاء.  فهل رأيت وصلا للسماء بمثل هذا الطهر؟

أرى ذلك البريق في عيني جارك وهو يراك بطرف عينه ترفع الأذى عن الطريق في حارتك. فهل أنتبهت كم ضياء نشرت حولك؟    

أرى ذلك الأمل الذي لمع في قلب معلمك وهو يسمع أولى إبداعاتك وهو يسأل نفسه لعله يكون هذا البطل المطلوب.  فهل شعرت بالأمل الذي تزرعه في طريقك؟

فإذا كنتَ صغيرا أرى فيك الأمل أنت تكون ابن الرومي، أم حافظ ابراهيم، ولعلك من سيجد دواء لمرض مستعص.  
وإن كان تقدم بك السن فلعل ابنك أو ابنتك من سيكون السبب لحلم بغد أجمل، و نور يصلنا بالله سبحانه ولو لدقائق، أو ضياء يلمع في حياتنا، أو أمل يدغدغنا،  
وهنا لا تهمني فيما إذا حققت كل هذا أم لا فهذه المشاعر والآمال مطلوبة بذاتها ولولاك لما كانت.  فهل فكرت في جمال لوعة الشوق أين تذهب بعد اللقاء وكذلك الحلم والنور فهي تلك التي تجعلنا أنسانا. 
فهل تنقص أي من هذه الصفات حسب دينك أو معتقدك أو جنسك أو عرقك... 
هل تعرفون أحدا لا يملك كل هذا بسبب من الأسباب... 

Sunday, December 11, 2011

1 ماذا يدور في عقل الأسد؟

كلما تأخر اسقاط النظام كلما ارتفع ثمن الحرية على شعبنا،  بشار الأسد يتمسك بالكرسي بأسنانه ويردد لماذا على أن أتخلى عن الحكم،  أبي ذبح نصف مليون نسمة في الثمانينات وعاش بعدها الكرسي لنا حتى الآن،  أنا لم أذبح بعد سوى عشر آلاف،  مازال أمامي الكثير لأصل إلى ما فعله أبي ولم يعافب عليه،  فلماذا أتخلى عن الكرسي.  اما الحصار الخارجي فقد حاصروني وحاصروا أبي طوال هذه السنوات ومن ثم أتاني سركوزي لدمشق.  
إقرأوا ما يقول لي مقابلته: 



والترز.: لكن سوريا تماما شبه معزولة.  قال رئيس وزراء تركيا ، الذي كان حليفا لديك ، وأقتبس ، "لا يمكن النظام البقاء على قيد الحياة عن طريق قتل أو سجن". الاردن يقول لك يجب ان يتنحى ، الجامعة العربية والتي سوريا كانت عضوا مؤسسا علقوا عضويتكم ك ، قد فقدت كل الدعم من الجيران والأصدقاء. هل هذا الأمر مهم بالنسبة لك؟

الأسد : هذا يعتمد على كيفية تصفون ، أو كيف تعرف العزلة والدعم؟ كيف فعلوا الدعم ، كيف كان دعمهم لي وكيف هم يعزلوني ؟ العزلة ليست من قبل الزوار أو من خلال دعم بالكلمات ، ولكن عن دورك ، وموقعك.


الأسد : لا أحد يستطيع أن الدعم -- لا يمكن عزل سوريا بسبب موقفنا. حدث ذلك في عام 2005 وانهم لا يستطيعون ، بوش حاول عزل سورية وشيراك وبلير... الجميع ، لم يتمكنوا ، لدينا دور نؤديه. نحن ملرتبطون بمشكلتين مختلفتين،  . إذا عزلوا سوريا ، وسوريا سوف تنهار وانه ذاهب الى ان تفعل المفعول ، سيعاني الجميع ، لذلك لم يكن لديهم مصلحة في عزل سوريا  لسنا نحن معزولة.


والترز : سيدي الرئيس ، هم يعزلونك ، لقد فرضوا عقوبات اقتصادية ضدك ، وقد يكون لديهم مزيد من العقوبات ، كل من هؤلاء الجيران التي تسميهم أصدقاء تخلوا الآن عنك.

الأسد : لقد كنا الحظر ، كنا تحت الحظر  ، واحد ، وتحت الحصار لـ 30 سنة الماضية ، 35 عاما ، انها ليست شيئا جديدا ، لكنها متقلبة صعودا وهبوطا تبعا لهذا الوضع ، تلك البلاد التي تتحدثين عنها ، لديهم تأثير قليل على الوضع في سوريا.

والترز : جيرانكم ليس لديها نفوذ؟

الأسد : لا ، لا ، لدينا ، لا يزال لدينا علاقة جيدة معهم ، انهم لا ، نحن لسنا معزولين. لديك الناس يأتون ويذهبون ، لديك التجارة ، لديك كل شيء ، ولهذا السبب قلت ، وكيف يمكن تعريف العزلة ، إذا كنت لا تعرف ذلك ، فإنه على مصطلح. في الواقع  لسنا نحن هنا معزولة. 
وولترز : لقد فرضوا عقوبات ضدك.
الأسد : أي نوع من العقوبات؟  لا شيء
والترز : العقوبات الاقتصادية ضدك.
الأسد : ليست منفذه. انهم سيعانون ، والبلدان حول سورية تعاني. ماذا عن الترانزيت، وماذا عن أشياء كثيرة ، وغيرها ، لديهم مصالح مشتركة معنا ، وأنها لن تنفذ ، أو أنهم لا يستطيعون أو أنهم سيعانون. هذا يتوقف على الخيارات التي سيتخذونها،   لهذا السبب قلت  عزل سوريا ليست شيئا سهلا. انه قرار ليس سهل التطبيق ، انها ليست سهلة. حتى انها ليست حول الاقتصاد ، ولكن عن دور كامل في ، في الساحة السياسية في الشرق الأوسط ، انها ليست فقط حول الاقتصاد.

Thursday, December 01, 2011

أداء البورصة السورية خلال 11 شهر من 2011


فقدت سوق الأسهم في دمشق 50% من قيمتها خلال سنة منذ 2  كانون الأول 2010 حتى اليوم.  حيث هبط قيمة المؤشر من 1682.07 ليصبح 846.95 
كما فقدت 10% من قيمتها خلال ثلاث أشهر الماضيات.