Sunday, September 27, 2015

مقابلة على راديو الكل حول مبادرة كيري الجديدة

ملف هذا المساء : ما الذي تخبئه اجتماعات نيويورك للحل في سوريا ؟
 "محي الدين قصار" - عضو الجمعية السورية الامريكية ورئيسها السابق- عبر سكايب من شيكاغو
الكاتب و المحلل السياسي " محمد خليفة " عبر الهاتف من ستوكهولم 


للأستماع للمقابلة 

Monday, September 21, 2015

مَا هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُرِيدُ أَن يَتَفَضَّلَ عَلَيْكُمْ

ياشباب احتاج مدير حملة دعائية :-) 

قال لي الشيخ في تركيا: "قال فلان (من أمريكا)  أنه مواقفك القاسية تجعلك في مدينتك ما عندك شعبية."
قلت له دماء نصف مليون شهيد تنهاني عن هذا،  فأنا لولا هذه الدماء لما اعتبرني أحد ولما طلب أحد رأي، وما كنت خرجت على التلفزيون ولا نشرت لي صحيفة مقالا، ولبقيت أصرخ بقومي أن يستيقظوا وهم يغشون ثيابهم ويجعلون أصابعهم في آذانهم.  
 فإن اراد هؤلاء الشهداء مني أن أكون دكتورا كنت دكتورا وإن أرادوا مني أن أكون غسال صحون كنت غسال صحون، أدور حيث تدور مصالحهم ومصالح أبناءهم.  

ولكن القصة أبعد من هذا،  فهؤلاء قوم نيام لا يحبون من يزعج نومهم المريح.  فمنذ وصولنا للمغترب كنا  نجلس في جلسات القرآن الكريم الأسبوعية، ويسمع الناس للنقاش وما فتح الله به علينا من تفسير يصيب بعضها ويخطئ الآخر.  وكان الآبائيين يجلسون ويستمعون وعلى رؤوسهم الطير،  فكلما أعجبت أحدهم فكرة يقول:  والله لفته جميلة هل تجد لنا مرجعا قالها قبل الآن؟  وإن لم يستطع استيعابها فيقول لك أنت تعمل العقل؟ فأجيبه وما بال قوله تعالى :  "أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا." 

ومعروف عني أن "لساني فلتان ضد النظام" فكانوا ينصحني هؤلاء الأبائيين بقصره، وكان هناك جفاء صامت. فمنهم المناطقيين وأنا لا أحب المناطقية وأنا الدمشقي ولافخر، ومنهم الطبقيين وانا الرأسمالي الذي لا يحب الرأسمالية.  :-) 
و يوم أجرى راديو دمشق مقابلة معي عادت الأمور على ما يرام.  ولكن لم تكمل فرحتهم المساكين ولا فرحة راديو دمشق،  ثلاث مقابلات أو أربعة كان آخرها وقت اعتقل النظام  كمال لبواني، واعتقد أنني الوحيد الذي دافع عنه على الراديو السوري.  بعدها صرت من المشموسين ولله الحمد. وبدأ الآبائيين يكرّهوني حياتي في جلسات القرأن الكريم،  كلما تكلمت يقفز احدهم بالهمز واللمز و.... وحتى التكفير. 
  
وصدف أن زرت صديقا فقال لي: "انت لا تزعل من هؤلاء، فهؤلاء لا يعترضون على تفسيرك القرآن بل لايريدونك في الجلسة"  
قلت: خير لماذا؟ 
قال:  مواقفك السياسية.  
فأجبته بأنني أتحمل نتيجة مواقفي ولا أحملها لأحد.  
قال: ولكن في ناس بتنزل وتطلع على سورية ولا يريدوا أن ينشبهوا!
قلت: يافلان نصف هؤلاء مطلوب من النظام ومنهم من لم ير سورية منذ 30 سنة 
قال:  ولكن نساءهم بتنزل على الصيف وما بدهم إزعاج. 
  
هذه آخر مرة أزور هؤلاء. وأحدهم هو الذي أصبح بطل الإسلام المتأمرك ورفع "توصية"  بي للشيوخ وصلت لتركيا.   طبعا اليوم بعد أن "تدعدشنا" ولله الحمد :-)  لو زرنا جلستهم سيصابون بسكته قلبية لأنه إذا غضبت عليهم أمريكا لوين بدهم يهربوا  !  

هذا لا يعني أن الجميع هكذا فالرجال كثير. في جمعة العيد في بيتي ولله الحمد عددنا مرة 28 جنسية من بوسنيا إلى السنغال ومن تركيا للمكسيك. وهذا يكفي شو مقدمين حالنا للانتخابات؟  

قيد العبيد من الخنوع 
وليس من زرد الحديد.  

مَا هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُرِيدُ أَن يَتَفَضَّلَ عَلَيْكُمْ 
فأقول لأمثال هؤلاء نعم أريد أن أتفضل عليكم، وتحداني يا هذا بأن ترفع سقف طلباتك إلى أعلى من سقفي. فقد استشهد نصف مليون نسمة، ولا يمكن أن يكون سقف طلباتي دون سقفهم.    

Sunday, September 20, 2015

تنبيه حول تصريح مزيف نشره موقع بانوراما الشرق الأوسط عميل النظام

 "نشر موقع "بانوراما الشرق الأوسط" المقال التالي  بعنوان :"  وضع الليرة السورية تحسن .. والليرة التركية تنهار"  بتاريخ 6 إيلول 2015,  وقد أُعلمت به عن طريق الصدفة.  وقد افترى كاتب المقال كذبة كبيرة إذ ذكر بأنني قلت بأن روافد (الليرة) السورية داخلية"  
هذا التصريح المنسوب لنا مفترى ولا أصل له، ولم يسبق لهذا الموقع أن قام بتوجيه اي سؤال لنا بهذا الخصوص. وقد أخذ الكاتب  بعض مقالاتنا حول الليرة السورية المنشورة في الجزيرة وأورينت نيوز وغيرها وأعاد صياغتها لتظهر بأننا نشهد بأن الليرة السورية قوية.   لذلك وجب النبيه. 
إن هذا المقال يؤكد مستوى الأفلاس الذي وصل له النظام واعلامه الفاشل. 

محي الدين قصار
20 إيلول 2015 


وضع الليرة السورية تحسن .. والليرة التركية تنهار 

انحدرت العملة التركية أمس إلى مستويات قياسية متدنية، للتتجاوز لأول مرة حاجز 3 ليرات للدولار، متأثرة بعدد من البيانات الضعيفة واستمرار الغموض السياسي في البلاد.ويقول المحللون إن الاقتصاد والعملة التركية يمكن أن يتلقيا ضربة شديدة إذا أقدم مجلس الاحتياطي الاتحادي على رفع أسعار الفائدة الأميركية منتصف الشهر الحالي، وهو احتمال أصبح مرجحا بعد بيانات نمو الوظائف وتراجع معدل البطالة في الولايات المتحدة.
وسجلت الليرة التركية أدنى مستوياتها على الإطلاق أمس حين بلغت 3.0057 ليرة للدولار، في ظل الغموض السياسي والمخاوف الأمنية.ويخشى المحللون من موجة هروب واسعة في رؤوس الأموال، إذا ما أقدم البنك المركزي الأميركي على رفع أسعار الفائدة، وهو ما يمكن أن يعمق خسائر العملة التركية، خاصة في ظل ارتفاع مستوى التضخم فوق حاجز 7 بالمئة في الشهر الماضي.وفقدت الليرة بعد التراجعات الكبيرة في الأسابيع الماضية نحو 52 بالمئة من قيمتها منذ تفجر فضائح الفساد التي طالت عددا من رموز حزب العدالة والتنمية في ديسمبر 2013.
في المقابل وسعت الحرب الدائرة في سوريا، من نطاق تداول الدولار، في محاولة من الأشخاص والتنظيمات المسلحة لمقاومة التضخم وتدهور قيمة الليرة، لكنها وفرت تدفقا متواصلا للعملات الأجنبية إلى خزائنالدولة السورية.ويتوقع تجار ومصرفيون أن يبقى سعر الصرف عند مستويات 300 إلى 320 ليرة للدولار، ويرجعون ذلك إلى روافد الدعم الفاعلة للعملة السورية.
وقال الاقتصادي السوري محيي الدين قصار إن الروافد داخلية في معظمها. وأوضح أن تحويلات السوريين المغتربين المقدرة بمليار دولار سنويا، تسلمها شركات التحويل لذويهم بالليرة السورية، بناء على توجيهات الحكومة. وينطبق ذلك على رواتب مقاتلي بعض فصائل المعارضة المسلحة، وهي تمثل روافدا حقيقية تمنع انهيار الليرة.

من سيكون رئيس الولايات المتحدة القادم؟


لست متأكد من عدد المرشحين لرئاسة الجمهورية ولا وقت عندي للبحث في لقضاياهم ولسياساتهم الآن، وأرحب بأي اضافة في هذا الخصوص.  ولكنني أتنبأ بأن الرئيس القادم هو المرشح الذي تربطه أقوى علاقة بما يسمى "مجمع الصناعات الأمنية"
 

فإن حصل هذا فسنشهد زيادة اضطرادية في استعمالات الطيارات بدون طيار والقتل المستهدف والضرباط الدقيقة المتتابعة ولاسيما في الشرق الأوسط وشمال افريقيا وأفريقيا الوسطى.  داخليا سنشهد مزيدا من تدهور العلاقات بين الشعب وقوات الأمن المحلية والفدريالية.  ومزيدا من الإشتباكات مع قوى الأمن.  

Saturday, September 19, 2015

مصير الأسد بأيدينا،

ياسيد كيري: 
مصير الأسد بأيدينا،
وإن حاصرتم مجاهدينا 
فأشجارنا لا تنتظر مطر السماء 
بل تسافر جذروها اربعين قرنا في الأرض 
ولومنعتم الغيث من الوصول لأراضينا 
وأطفالنا وإن قطع بعضهم البحار سباحة  
أو باعوا الزيزفون للعشاق في الصالحية  
فقد رضعوا من أمهاتهم 
كبف يسحبوا الطغاة على وجوههم ساجدينا 
فمصير الأسد بأيدينا  

Friday, September 18, 2015

ما لا يُبلغ كله لا يُترك جله"


تعالوا نتفق على قضية في التعامل بين الثوار والمجاهدين بكل أصنافهم وأن نكون مثل هذا البدوي في هذه القصة:
يروى أن رجلا نمّ الحاسدون عليه للخليفة،  فاستدعاه محققا معه.
الخليفة: يقولون أنك ذهبت في بعض القبائل تدعوهم لذاتك؟
الرجل:  يا مولانا أنا لم أدعهم لذاتي، إنما دعوتهم للإسلام والإيمان. وعلمتهم الصلاة والصوم وما هنالك من عمل صالح.
الخليفة موجها كلامه للنمامين:  كيف تقولون أنه يفسد الناس؟ فمال أحد النمامين على الخليفة هامسا: مولايا هو يقول لهم أن الصلواة هي أربع في البوم والليلة.
الخليفة: ما قولك في هذا؟ 
الرجل:  يامولايا عندما أتيتهم لم يكونوا يصلون ولا مرة،  فالأن اصبح القوم يصلون أربعة مراة في اليوم والليلة،  وكل ما عليك أن تعلمهم الخامسة. 


هل نستطيع أن نرى في مثل هذ القصة آلية تلهينا بالعمل عن الفرقة والتناحر.  وكم هي كثيرة تطبيقاتها.  فكلما تجد أن قوما أقرب إلينا منهم إلى الطاغوت يسعون لشيء فلا تقف في وجهه بل أكمل من بعده.  لا يمكن لرجل أن يقوم بأمة وحده ولا عالم أن يرشد الناس بمفرده.  فكم نظرت إلى جهد من حولي لأكتشف أن تقصير هذا الجهد ليس سببه سوء نية صاحبه، بل لأن من حوله نسو القاعدة التي تقول : "ما لا يُبلغ كله لا يُترك جله"   

إنها لمعجزة كبرى أن نجد ثوار الشام والعراق صامدون

يا جماعة افتحوا أعينكم: ‫#‏اعلم_ما_عندك‬ !! 
والله إنها لمعجزات تتراكم في كل لحظة،  شعبا أعزل في العراق والشام، لايملك سوى إرادته وإيمانه العميق بنصر الله له،  يقاتل طغاة الأرض كلهم، تكالبوا عليه،  جمعوا له سفهائه وسفهائهم،  دربوهم على الجريمة،  ونظموهم وزودوهم بكل ما يمكنهم من عتاد وذخيرة، ودعموهم بشكل مباشر بجيوش لا تخفى على أحد:  الجيش العراقي والجيش السوري والجيش اللبناني والجيش الإيراني والجيش الروسي و... ومزيدا من الجيوش قادمة. وقدعملوا جهدهم أن لا يصل لهذا الشعب أي من إمكانيات الدفاع عن نفسه. ورغم هذا وخمس سنوات في سوريا واحدى عشر سنة في العراق وشعبنا صامد في وجه الحرب العالمية.  أليس ذلك يمعجزة؟ 

إن ما يؤذينا اليوم ليس تكالب سفهاء قومنا الذين باعوا انفسهم لشيطان الإنس والجن من أعداءنا وأعدائهم من أجل متاع رخيص، بل ما يوذينا عدم إدراكنا لقوتنا، وشكنا بعدالة كفاحنا، وظننا بقدرة الله الظنون.  فمصدر قوتنا الأول والأخير هو وقوفنا مع الحق وسمو رسالتنا.  فالخطر الحقيقي الذي يهددنا هو أن عدونا استطاع أن يعيد رسم قضيتنا في ذهن العامة، فأصبح تحرير الأوطان إرهابا، والتحرر من ربقة الطاغوت تطرفا، وخيانة الأوطان شرعية.  

فلو آمنا بذلك لعلمنا أن أول ما يتوجب عليه هذا الإيمان بعدالة قضيتنا هو أن ننهي الفرقة بين المجاهدين وبين كل من يدفع عن الأمة،  وفرقتنا هي مصدر ضعفنا،  ونرى كيف يدخل سفهاء قومنا لثيروا هذه الفرقة بين المجاهدين.  فقد هيء لهم العدو كل وسائل النجاح لذلك.  

فرغم كل هذه السنوات العجاف التي مرت، إنها لمعجزة كبرى أن نجد ثوار الشام والعراق صامدون، ويزداد صمودهم في كل يوم رغم تبعثرصفوفهم.  فلنسأل الذات قبل الغير، مع تمزق صفنا ونصرنا كبير، فكم حجم نصرنا لو أننا توحدنا؟  

  أخيرا،  الأيات الكريمات واضحات : 
1. فتآلف القلوب لا يتم إلا بين من كانوا أعداء
2. لا يمكن أن تنقَذوا من شفير النار إلا بعد أن تتآلف قلوبكم 
3. ولا يمكن أن تدعوا للخير وتنهون عن المنكر وتصبحوا من المفلحون إلا إذا تآلفت قلوبكم. 
4. فإن لم تفعلوا فإذا تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ 



يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم
مُّسْلِمُونَ {102} وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ
وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ
فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ
فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ
{103} وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ
وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ {104} وَلاَ
تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ
وَأُوْلَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ {105} يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ
وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكْفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ
فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ {106} وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ
وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ {107} تِلْكَ آيَاتُ
اللّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَمَا اللّهُ يُرِيدُ ظُلْماً لِّلْعَالَمِينَ {108}
#وأقم_الصلاة  



Wednesday, September 02, 2015

قالوا هذا عارض ممطرنا:



قال صديقي:
"كل هذه المصايب التي ترونها على السوريين اليوم رأيتها في سوريا قبل الثورة بعشرات السنوات. فلا صورة لطفل حاف أولأمرأة مكسورة الخاطر أو لأب قد انهكه عمل لا يكفي لسد رمق أولاده إلا رأيتها بأم عيني كما نرى الصور اليوم. الفرق الوحيد لم يكن أحد ينظر حوله، فالناس في صمت وقد عقدت لسانهم المصيبة بعد أن ضرب عليهم الله الذل والهوان منذ 1980.
قال: "كان المغتربون ينزلون للبلودان والشاطئ الأزرق وكنت اذهب أضيع في في مخيم اليرموك ونهر عيشة والحجر الأسود. أخذت تكسي ذات مرة كان السائق على غير عادة السائقين الآخرين لا يشتكي الفقر وغلاء الأسعار إلى آخر الأسطوانة التي اعتدنا سماعها من سائقي التكسي، فسألته كيف الحال؟ فقال الحمد لله ابني يدخل الجامعة في إيلول وعمرت له غرفة صغيرة على السطح حتى يتفرغ للدراسة فهو يعمل الآن في مشروع كذا (معماري) يجمع بعض مصروفه. وكان يقول هذا وكمن حاز الدنيا أو اشترى لابنه قصرا. كنت في ذلك اليوم في عجلة من أمري. قلت له أين تسكن ؟ قال في المكان الفلاني. في نهاية الرحلة سألته هل انت فاضي غدا على الساعة كذا؟ قال نعم قلت له: تعال خذني من البيت .
في الموعد أتى وذهبنا إلى المكان أول لبعض الوقت فقضيت شأنا هناك، وذهبنا إلى مكان ثاني في نفس الحي الذي يسكنه. قال لي: ما الذي ستفعله هناك، قلت له واعدني صديق. عندما وصلنا إلى الحي ولم يحضر الصديق، دار الحديث بحيث اضطررته أن يدعوني على استحياء لمنزله. أعتذرت ولكن قلت له أحب أن أزور غرفة ابنك التي عمرتها بيدك أنت وإياه. فشعرت بأنه يشعر بالحرج ولكنني لم ألق للأمر بالا.
خلال دقائق كان يفتح لي الباب بتردد لألج إلى "أرض ديار" يحيط بها حائطا ترابيا وفي زاويتها شجرة ليمون نسيت أن تشرب منذ زمن طويل ، وفي الزاوية الأخرى تقبع غرفة من التبن لو اردنا الدخول لوجب علينا طأطأة الرأس . قال نحن نعيش هنا، أما الطرف الآخر من الدار فهناك أبو أحمد وفي الصدر تسكن جارتنا أم جوزيف. لم ارى أثر لأم جزيف ولا لأبي أحمد. وهنا فُتح باب غرفته ببطئ وطلت حسناء ساحرة العينين وكأن شعرها شعر حورية بحر مازال مبتلا يتراقص على كتفيها، وما إن وقعت عيناها عليه حتى أشرقتا بسعادة لا توصف، وأتت تسعى كأنها تهوي أكثر من أن تركض كما يهوي من لم يتجاوز السنتين إلا قليلا. تلقفها أبوها ورفعها عاليا إلى صدره وهي تمطره بالقبلات. قال هذه بِنان وعندي أحمد 18 سنه. ورفع رأسه ولحقت عينايا عيناه لتقع على غرفة على سطح غرفته تشغل نصف مساحة السطح لم ينتهي بناءها. قال كمن يعتذر الله كريم شوي شوي ننهيها ان شاء الله قبل المدارس."
سكت صديقي كمن يحاول أن يعيد حفر ذكريات تلك الزيارة في حنايا قلبه حتى لاينساها، وكأن هذه الذاكرة مصدر سعادته وهناءه. سألته لماذا هذا الفرق في سن أولاده؟ ولكن قبل أن يجيبني رن الهاتف. وكان أحد الأخوة على الطرف الآخر
*أهلا وسهلا يافلان عندي أبو فلان.
**عازمينكم على حفلة التبرعات الخيرية.
* طيب.
** هذه المرة ستكون الحفلة على مطعم عائم في خليج المكسيك.
* ليش الغلبة هيك؟ بالجامع منيح.
** لا، لا، هيك أحلى خلي الشباب ينبسطوا ، العشا بخمسميت دولار على الراس. مد أيدك على عبك خلي الله يحبك.