Saturday, May 30, 2015

مقابلة على اورينت نيوز حول نتائج سيطرة #الدولة_الإسلامية على تدمر ومناجم الفوسفات.

مقابلة على اورينت نيوز حول نتائج سيطرة #الدولة_الإسلامية على تدمر ومناجم الفوسفات.  
الضيوف : د. حسن أبو هنية - خبير جماعات إسلامية - عمان
خالد المطلق - عقيد منشق - الريحانية 
محي الدين قصار - خبير اقتصادي - شيكاغو
https://youtu.be/9mryhzre7vA?t=2m17sلمشاهدة المقابلة

هل صحيح أن سجن تدمر فُجّر؟


أنا كنت أود أن يتحول سجن تدمر إلى متحف وتصبح زيارته فرض عين على كل سوري لرؤية ما كان يجري هناك رؤية عين على الأقل مرة كل خمس سنوات ، فلا ينسى أحد مقدار جُبننا وخستنا بالسكوت عليه،  وفي كل زيارة يتعاهد الزوار أن لن يسمحوا لمثل هذا المكان بأن يوجد مرة ثانية.    ولكن الله أراد شيئا آخر.  وأنا لا أعرف سجينا كان هناك لم يكن يحبذ ما أقول.  

فأقول لمن هو يعتبرها مؤامرة من #الدولة_الإسلامية لقد كان السجن واقفا بإنتظاركم 70 سنة.  سكنه من هم أقرب لكم دما مني واشد حبا لكم من حبهم لي.   لِمَ لم تفعلوا ما تريدونه بالسجن؟  فأنتظرتم أن أرسل الله عليكم عباد أولي بأس يفعلوا ما يريدون. !!  

Thursday, May 28, 2015

ثورة تفصيل على كيفك؟

لن أدع غلمان بني علمان 
ولاعقي أحذية الأمريكان 
وداخلي جحر الضب مع الفيران 
أن يفسدوا علي فرحة تحرير إدلب أو تدمر أو أصفهان.

هل منكم من يعرف من أسقط الباستيل..
كم اغتسل في حياته؟
وهل كان سكرانا ام صحيان؟

هل منكم من يعرف كم عبدا اشترى ؟
وكم عبدا جَلَدَ ؟
وكم عبدا باعَ ؟
من قاد الثورة من الأمريكان؟

‫#‏وأقم_الصلاة‬ 
‫#‏الدولة_الإسلامية‬ 
‫#‏النصرة‬ 
‫#‏الجيش_الحر‬

Monday, May 25, 2015

الحاجة للمراجعة:

مما لا شك أن الطائفة العلوية تتحمل مسؤولية الكثير من الدم السوري البريء الذي سُفك من أجل الحرية. ولكن أعتقد أن تحميلهم هذا الوزر لايعني أبدا غياب الحاجة للمراجعة العميقة للحالة الثقافة والتاريخية التي عاشتها المجموعات البشرية (عقدية كانت أو سياسية أو عرقية) الأخرى في المنطقة. 
المراجعة إن تمت بصراحة بعيدا عن النفس اللوامة (للآخر) أو الجالدة للذات ستسمح لنا ادراك طبيعتنا وسلبياتنا ومراكز القوة والضعف في ثقافتنا وبالتالي تمنحنا القدرة على الإنتقال إلى مستقبل أفضل. 
‫#‏وأقم_الصلاة‬

Saturday, May 23, 2015

الطائفة والإنتحار:

لا بوجد عدوا اليوم أشد فتكا بالطائفة العلوبة من السيد ديمستورا.  قد تجدوا هذا التعليق غريبا.  ولكنه نابع من الإستراتيجية العسكرية.  فالقيادات العسكرية الماهرة لا تبدو في لحظات النصر ولكنها تبرز أكثر في لحظات الإنتصار.  وأي مبتدء بالقيادة اليوم يعرف أن معركة النظام فاشلة ولن تنتهي إللا بالهزيمة، وعوضا عن أن تقوم هذه القيادة بالحد من خسائرها البشرية تستمر بعقلية الإنتحار الجماعي.  

من هنا تأتي حركات ديمستورا لا لتغيير المعادلة على الأرض ولكن للعب بدماء العلويين عن طريق بيعهم وَهْمَ الاستمرار او الحصول على ضمانات.  ديمستورا والطغاة في طهران والقبيح نصر اللاة جميعهم يعلمون أنهم يوقدون النار بآخر علوي بينما هم يرتبوا أمورهم على أمل الحصول على طيارة راحلة من المنطقة بشروط أفضل.    

Friday, May 22, 2015

شطحة صوفية: سر قوة المجتمع الإسلامي

شطحة صوفية: سر قوة المجتمع الإسلامي
في تاريخ البشرية السابق واللاحق وفي مجتمعنا سيبق بعض الناس ذاهبون لصلاة السبح وبعض جيرانهم عائدون  من "السكَرَة" إلى بيوتهم. 
الآن الشطحة تقول: 
لو أنه على الأرض لم يبق من "السكرانين" أحد لما أُجِرَ أحدٌ على عدم سكره. 
فلمن يطلب الكمال كفاه الله ذلك بقوله: 
وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَـكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَى الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ {48} 

حتى اليوم ولأربعة عشر قرنا مضين كان العائدون من السكرة يقولون للذاهبين للصلاة: أدعولنا معكم.  وكان الذاهبون للصلاة يقولون لهم: الله يهديكم.  

فالآن إن تغير هذا فسدت مجتمعاتنا فقد كان هذا سر قوة حضارتنا حتى اليوم.  يمكننا أن نسعى لزيادة عدد طرفِ على حساب الطرف الآخر ولكن هذا السعي لا ينبغي أن يكون إلا بمعروف وإحسان.  
:-)  
#وأقم_الصلاة  

Thursday, May 21, 2015

"لا أنت ذاهب ولا هم ذاهبون."

"لا أنت ذاهب ولا هم ذاهبون." ضعها حلقة بإذنك وستكون حياتنا جميعا أفضل.  

أنا لا أعرف عن زهران علوش إلا ما يكتب عنه في النت، والنت شاهد غير عدل لا تقبل شهادته في القضاء وإن كانت صدرت عن أصدقائي.  
ولكن كمقابلته مع الإعلام الأمريكي حركت الكثير من ... 

يعني يارفيق!  
معليش أنت تتخلى عن المعول والمطرقة  والوشاح الأحمر وتعلن أنك شيوعي وتُبتَ وتطرق باب السفارات الإمبريالية العالمية و..  و..   وتتغنى بالديمقراطية والرأسمالية ولكن زهران عيب عليه ويكون عم ينافق وماله حق يتكلم بالديمقراطية لو فعل معشار ما فعلته.  

طيب!  ما الذي سنفعله إذا اتهمك بكرة بالخيانة والعمالة للغرب مثل ما تريد انت الآن ان تحتكر العلاقة مع الغرب وتحتكر تمثيل الديمقراطية.  
يا رفيق ويا جماعة فكروا فيها شوي لبعيد، 
فكروا بأنكم أن سمحتم لأنفسكم بالانزلاق تحو العدمية (نكران وحود الآخر)  فالآخر أقوى منكم على نكران وجودكم.  بل عليكم أن تفرحوا بمثل هذه الخطوات من الآخر لأنه أن خطى بإتجاه الديمقراطية ولو بلسانه فسيكون أولى بأن يخطو باتجاهكم.   

"لا أنت ذاهب ولا هم ذاهبون." ضعها حلقة بإذنك وستكون حياتنا جميعا أفضل.  

Wednesday, May 20, 2015

لنترك للصلح مطرح

إن أكثر ما يؤذيني في أصدقائي هو النزعة العدمية ،  فعندما يختلف أحدهم مع تيار آخر تكون العداوة لا حدود لها وكثير من الأحيان تصل إلى البهتان.  وهذا مصداق حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في أن آية المنافق "إن خاصم فجر."
فبعضنا يختلف مع العلمانيين، أو مع الإخوان، أو مع جيش الفتح او مع جبهة النصرة، او مع الدولة الإسلامية. 
ونختلف مع الشيعة والعلويين و.. و..  
ولكن في النهاية جميعا كأفراد سننتهي ـ إن أحببنا أم لم نحب ـ بأن نعيش في ظل مجتمع واحد.  فدعونا إن اختلفنا أن نترك للصلح مطرح فيما بيننا. فوطننا هو المجتمع الوحيد في الكون التي لم تختف منه مجموعة بشرية عبر التاريخ سواء كانت دينية ام عرقية أو فكرية....  

ولا يغرنكم علماء السوء وفتاواهم، فهؤلاء الذين لعقوا أحذية السلطان قرنا من الزمن،  ولووا أعناق الآيات وآمنوا ببعض الكتاب وكفروا ببعضه من أجل أن لا يقولوا الحق عند سلطان جائر، فنجدهم اليوم يسارعون في فتاوي مشبوهة لا هم لها إلا زيادة سفك دماء المسلمين بأيدي المسلمين. وليتهم يستعملوا الحنان واللطف والرقة والحذر نفسه الذي كانوا يستعملونه في تدليك قدم الطاغوت.   بالله عليكم أليسوا هؤلاء مصداق الأثر المنسوب للرسول صلى الله عليه وسم في قوله: "يحقر أحدكم صلاته أمام صلاتهم"  

لقد بات المجاهدون الأن إما مطية للعدو ينتظر أن يطعنه في ظهره بمجرد أن تنتهي خدمته او موقع استئصال يجيش العالم اجمعين ضده. 
 وقد اصيب بعض المجاهدين بالداء نفسه،  فبات الفيتامين الذي يغذي عدوهم لبعض توجهاتهم الاستئصالية.  فقد رُموا بداء عدوهم فحملوه كما حُمل بني إسرائيل أوزار قوم فرعون.  

#وأقم_الصلاة 
#الدولة_الإسلامية 
#النصرة 
#الجيش_الحر

Sunday, May 17, 2015

الصالحة

سأل سائل عن نصر قادم  للثائرين والمجاهدين بإذن الله ليس له من مانع وعذاب للظالمين ليس له من دافع. 
هناك ثنائية في الثورة السورية قلما ينتبه لها المراقب العادي،  فبقدر ما يتقدم الثوار على الأرض بقدر ما تبدو الأمور أكثر بؤسا ويأسا للمعارضة في الخارج والداخل. 
هذه الثنائية تعكس عجزا عن المواكبة بين تطور الخطاب السياسي للنخبة المعارضة وتطور المنظومة الفكرية للجماهير الثائرة.
  
فقد تحجم خطاب النخبة السياسي المعارض واستمر باجترار مفاهيم أقل ما يقال فيها أنها تعود للقرن الماضي،  في الوقت الذي تقلصت تصرفات هذه النخب لتنكمش على رؤى عشائرية قبلية، مناطقية، وعائلية،  بل أنها تحولت الثورة للبعضها لتصبح خطاب لقضية زوجة مخطوفة أو صديق محتجز.  

بامكاننا أن نعط أمثلة طويلة هنا ولكن لا نريد التجريح ومن يريد أن يتفكر بهذه القضية عليه أن يطرح بعض الأسئلة، وفي معالجة الجواب تكون الحقيقة ، من بداية  تأسيس المجلس أو الإئتلاف إلى:  
كيف دخل فلان الفلاني الإئتلاف؟  
هل حقيقة كانت ألية وصوله إلى الإئتلاف طرحا وطنيا ؟  
ما الذي جعل فلان الفلاني "قامة وطنية"؟ 

دعوني أضيف سؤالا بريئا آخر هنا لعل الفكرة توضح،  يعتبر الجميع أن إعلان دمشق الخطاب السياسي الأكثر وطنية خلال العشرين سنة الماضيات. أين هذا الخطاب اليوم من قيادة الإعلان اليوم؟    

هذه الجهات "اللاوطنية" ؛ بخطابها وليست بسبب غياب إخلاصها ؛  تتهم الآخرين بمشاكلها وعجزها ، فتلوم القوى الإقليمية من طرف،  ولا تستطيع أن تتواصل مع قواعد شعبية جديدة فاعلة على الأرض وتعتبرها رجعية تاريخية "ماضوية" كما كان يُعير النظام على هذه القواعد.  
   
من طرف آخر من يتقدم على الأرض قوى شعبوية بثقافات "جديدة" تختلف عن هذه النحبات الماضوية. رغم أن هذه النخبات تتهم هذه القوى بأنها "ماضوية" بسبب إسلاميتها، ولكن حقيقة ما لم تستطع أن تدركه أن دماء الشهداء تنفض غبار التاريخ عن فكرة مهما كانت "ماضويتها" ولا سيما إن كانت هذه الفكرة مزروعة في ضمير المجتمع وتراثه وعقله الباطني.     

فنستطيع  أن نصف القوى الحقيقية الفاعلة على الأرض   بكل شي إلا بمصطلح "غير اسلامية" فهم جميعا إسلاميون بصنوفهم: ونرى منهم الدولة الإسلامية و النصرة و.. و... حتى الجيش الحر فهو في الواقع يقف بحراب المجاهدين ؛  ورأينا كيف اضمحل دور الضباط الذين انشقوا أو شُقوا في بداية الثورة من "العلمانين".  فهؤلاء وجدوا أن الثورة ليست مناورة من غير ضمير ولا وجدان إسلامي.  فكما وجدوا أنفسهم غرباء بعائلاتهم وممارساتهم اليومية في بيئة المخيمات المحافظة. فطال أمد الثورة ليتحولوا عنها وليتركوها للمجاهدين في صفوف الجيش الحر أو ارتقوا إلى صفوف الإسلاميين في عقيدتهم وممارساتهم.  

إذا الخطاب السياسي الجديد منفصل عن الأبجديات القديمة.  واليوم الدولة تسير إلى تدمر والنصرة تتمدة في عرسال والحر يقترب من الساحل واللائحة تطول .  فما الذي يجب فعله؟ 

أولا علينا أن نعترف بالواقع الجديد،  فالمكابرة لا تفيد إلا بزيادة الخسائر وتزايد نزعة استئصال كل ما هو "وطني" أو بقاياه.
ثانيا:  علينا إدراك أن الواقع الجديد يطرح تموضعات جديدة داخليا وأقليميا.  فلانستطيع مثلا  أن نقدم حلا لدمشق بينما تبق الموصل والفلوجة معلقة وتبق الرياض وعمان وبيروت تحت التهديد. 
ثالثا:  لا نستطيع أن نقدم مصالحات مع الغرب والشرق ولكن لانطرح مصالحات مع قوى نختلف معها.  

المهمة الأولى والأهم للسياسة الأقليمية هي كيف نُحضِر جميع هذه القوى لندفعها إلى حراك جديد يحميها من تطرفها ويعينها على تطوير نفسها ذاتيا وداخليا.  أما الرؤية الأستئصالية (كما يُنظر للدولة الإسلامية والنصرة اليوم) أو الإستعمالية (كما يُنظر للجيش الحر) فهذه لن تخدم إلا إلى زيادة النزعة التطرفية في أي طرف كما أنها لا تخدم إلا  في اضعاف الأمة وتعريتها من عوامل صمودها.  
هذه النقطة يحتاج المجاهدون أن يفهموها ولكن الملوك العرب يحتاجون أن يدركونها
 بشكل أكبر لأن المبادرة بيدهم وحدهم.  
    
 للحديث بقية 


Friday, May 15, 2015

العلمانية والسياسة الأمريكية

بعض الحالمين يعتقدون لأن الثورة السورية نريد الحرية والديمقراطية و و و ... والعلمانية،  فهذا يعني أنهم أصبحوا حلفاء للسياسة الأمريكية.  ونسوا أن من أقام الديكاتوريات في أمريكا اللاتينية وأندونيسيا والفلبين و و و  هي السياسة الأمريكية. 
وبعض المبتدئين يعتقدون بأنه لأنهم يصلون ويعبدون الله ولا يكذبون ولا يزنون كمسلمين فإنهم أصبحوا أعداء للسياسية الأمريكية وينسون بأن العدو رقم واحد للسياسة الخارجية الأمريكية بين 1960 و 1995 كانت الكنيسة الكاثوليكية بسبب موقفها في امريكا الجنوبية.  

#وأقم_الصلاة  

Tuesday, May 12, 2015

إفلاس علوي

حقيقة "علم الثورة" قضية لم تعد مهمة فالأهم هو العقلية التي تقف خلف هذا الحسن:

فأخيرا سمعت الشريط المسجل لهذا العلوي، فإذا كان هذا الرجل الذي اسكنه النظام فسيح سجونه لسنوات، ويقف هذا الموقف من الثورة السورية ويعبر عن هذا الحقد على الثورة، فما بالكم بالعلوي الذي ذبح المئات إن لم نقل الآف ومازال يحمل السلاح ضد شعبنا.
   
حقيقة هذه مشكلة  تعكس رغبة بانتحار جماعي في الطائفة.  وتجعل الطروحات المضادة أكثر امكانا من قبل. 

إنني لا أتفق مع السيد حبيب صالح بأي قضية من القضايا سوى أننا سوريان.  ومع هذا أجد أحاديثه المضادة للنظام "ثروة وطنية" مع بعض التصرف.  ليس لأنني راض عنها ولكنها قد ـ وأقول قد ـ تحمل أملا في أن تحمي الثوار من ان يتحولوا إلى استئصاليين.  

يا علويين حتى اليوم وبعد كل هذا أليس فيكم رجل رشيد.  

  

"أستاذ" و"أستاذ"

روى لي والدي رحمه الله هذه القصة قائلا: 

كنا نطلع من قبر عاتكة (بيت جدك) إلى معمل الخماسية والمعامل الأخرى على طريق حلب القديم مشيا على الأقدام، لأننا لم يكن لدينا ثمن تذكرة الباص،  وقبل باب المعمل بقليل نقف لننظف أحذيتنا من الغبار في الصيف أو من الطين في الشتاء، وندخل إلى المعمل نتكلم مع العمال ونحاول اقناعهم بالانضمام إلى الحركة التعاونية أو النقابية التي كانت حديثة العهد في تلك الايام. (اربعينات وخمسينات القرن الماضي) 
وكان جميع العمال ينادوننا "أستاذ" و"أستاذ"  ويعاملوننا باحترام كبير ويعتقدون أننا نملك الكثير من المال والقوة ولا يدركون بأنهم هم وحدهم قوتنا ومصدرها وأننا أتينا مشيا على الأقدام لنراهم لأننا  نريد أن نوفر نصف فرنك سوري بطاقة الباص."    

رحم الله والدي وغفر له ولجيله، وعلّ وعسى من يريد أن يمثل الثوار أن يُدرك بعض الرمزية في هذه القصة أم على القلوب أقفالها؟  

  فأين "اساتذة" اليوم من "اساتذة" الأمس؟ 


Monday, May 04, 2015

مقابلة لنا على روسيا اليوم حول مؤتمر جنيف.

مقابلة لنا على روسيا اليوم حول مؤتمر جنيف.  

http://arabic.rt.com/news/781922-%D9%85%D8%B4%D8%A7%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%AC%D9%86%D9%8A%D9%81-%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7-%D8%AA%D9%86%D8%B7%D9%84%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%84%D8%A7%D8%AB%D8%A7%D8%A1/

Sunday, May 03, 2015

القصيدة الدمشقية

نزار قباني
القصيدة الدمشقية

هذي دمشق.. وهذي الكأس والراح   ***   إني أحب... وبعـض الحـب ذباح
أنا الدمشقي.. لو شرحتم جسدي   ***   لسـال منه عناقيـدٌ.. وتفـاح
و لو فتحـتم شراييني بمديتكـم   ***   سمعتم في دمي أصوات من راحوا
زراعة القلب.. تشفي بعض من عشقوا   ***   وما لقلـبي –إذا أحببـت- جـراح
مآذن الشـام تبكـي إذ تعانقـني   ***   و للمـآذن.. كالأشجار.. أرواح
للياسمـين حقـوقٌ في منازلنـا..   ***   وقطة البيت تغفو حيث ترتـاح
طاحونة البن جزءٌ من طفولتنـا   ***   فكيف أنسى؟ وعطر الهيل فواح
هذا مكان "أبي المعتز".. منتظرٌ   ***   ووجه "فائزةٍ" حلوٌ و لمـاح
هنا جذوري.. هنا قلبي... هنا لغـتي   ***   فكيف أوضح؟ هل في العشق إيضاح؟
كم من دمشقيةٍ باعـت أسـاورها   ***   حتى أغازلها... والشعـر مفتـاح
أتيت يا شجر الصفصاف معتذراً   ***   فهل تسامح هيفاءٌ ..ووضـاح؟
خمسون عاماً.. وأجزائي مبعثرةٌ..   ***   فوق المحيط.. وما في الأفق مصباح
تقاذفتني بحـارٌ لا ضفـاف لها..   ***   وطاردتني شيـاطينٌ وأشبـاح
أقاتل القبح في شعري وفي أدبي   ***   حتى يفتـح نوارٌ... وقـداح
ما للعروبـة تبدو مثل أرملةٍ؟   ***   أليس في كتب التاريخ أفراح؟
والشعر.. ماذا سيبقى من أصالته؟   ***   إذا تولاه نصـابٌ ... ومـداح؟
وكيف نكتب والأقفال في فمنا؟   ***   وكل ثانيـةٍ يأتيـك سـفاح؟
حملت شعري على ظهري فأتعبني   ***   ماذا من الشعر يبقى حين يرتاح؟  


Saturday, May 02, 2015

فقط إرادة الثوار وفعلهم على الأرض من يقود الأحداث:

يكثر التنظير من جديد حول قرب نهاية النظام على يد القوات الفلانية والعلانية والتحالفات الإقليمية،  وبكل أسف يتكلم في هذا بعض المعارضين المخضرمين راسمين سيناريوهات زهرية يقترب البعض منها من الحقيقة والتحليل السياسي، وينتمي بعضها للمقاهي السياسية
نحن في الثورة عشنا آلاف المرات هذه الفورات وكل فورة تبعها حالة احباط،  وفي الحقيقة سواء تدخل الخارج لإسقاطه أم لم يتدخل فإن الفاعل الحقيقي في تطور الأحداث هم المجاهدين والثوار على الأرض ، فكلما تغيرت الحقائق على الأرض بأيديهم كلما وجدت المجموعة الدولية نفسها مجبرة على أن تواكب التطورات الميدانية.  ومن يعتقد غير هذا فهو يخون الثورة ومستقبلها.  التقدم الحقيقي لا يتم إلى في الميدان،  وسينتهي النظام عندما تجد المجموعة الدولية أن ما يحدث في الميدان يتجاوز قدرتها على استيعاب وتجيير هذه التطورات لمصلحتها
النظام يستفيد من هذه التحليلات التي تُعلق نصر الثورة على إرادة الآخرين ،  فهو ينفي الفعل عن الثورة والثوار ويدفع لحالة تكاسل،  فكم من مرة ينتهي الفعل أو القول بقرار: "امريكا لا تريد" أو "لم تعطي الضوء الأخضر"  وهذا الكلام لا يتم في المقاهي، فهذه طبيعة المقاهي ولكن أن تسمعه في غرفة عمليات، فهذه طامة كبرى.
في احدى المقابلات التلفزيونية كان شريكي ضابط كبير من الداخل، وبقي يطلب وينادي بالتدخل الأمريكي والمساعدة الأمريكية حتى وجدت نفسي أقول له على الهواء مباشرة: "أخي يعني إلحاحك يصل لحد الشرك بالله" فلا ينقصك إلا أن تصلي لها." 

ما نقوله هنا مهم جدا، فهحالة الذهنية هذه والدعاية التي ترافقها يمكن أن نراها في أسئلة بسيطة:
الأول: مالذي يجعل مقاتلوا جيش النظام يحاصرون ويقاتلون لفترة طويلة ؟ 
الثاني:  لماذا لا يهب كل شباب المناطق المحررة للانضمام للثوار الذين حرروا مناطقهم؟
الثالث: لماذا لا يتمدد ثوار بعض المناطق لمناطق جديدة؟

الجواب له أبعاد كثيرة ولكن الأهم فيه هو هذا الشعور في الثقافة السائدة أن التحرير سيتم بيد الآخرين.  طبعا هذا الشعور لا يحمله الثوارالحقيقيون المحررون لهذه المناطق والذين يستمرون بالتمدد او بالنصرة.   

تقول العرب في هذه الحالة:  بيدي لا بيدك يا عمرو.