Friday, March 27, 2015

مصالحة

شرف الوثبة أن ترضي العلى *** غلب الواثب أم لم يغلب 


اعتقد أنه حان الأوان لأن تقدم رابطة العالم الإسلامي ـ وإن عجزت عنها فلتكن من رابطة علماء بلاد الشام والعراق ـ مبادرة مصالحة بين السعودية والمجاهدين في الدولة الإسلامية في العراق. أعرف أن هذا الكلام صعب جدا ولكن ما الفائدة بالحلول السهلة إذا لم تجدي نفعا. 
#‏الدولة_الإسلامية

Wednesday, March 25, 2015

من العار أن تقزموا كفاحنا:

لا تقزموا كفاحنا: 
من العار أن نتعامل مع هذا الأمر بهذا الشكل، وأقول هذا جدلا  
  • عندما يطلق النظام سرح سجين فهذا ليس فضل أو منه فهو بالأصل لا حق له باعتقاله.  
  • عندما يحسن النظام معاملة سجين فهذا ليس فضل أو منه فهو بالأصل لا حق له باعتقاله. 
  • عندما يستمع النظام لمطالب سجين فهذا ليس فضل أو منه فهو بالأصل لا حق له باعتقاله. 
  • عندما يترك النظام الحجاب على رأس سجينة فهذا ليس فضل أو منه ، فهو بالأصل لا حق له باعتقالها. 
  • ........................................................   
واللائحة طويلة وهذه النقاشات التافهة التي يرددها بمكر عملاء النظام وبغباء بعض الناس همها الوحيد إعادة صياغة القضية بالطريقة المناسبة للنظام.   . 


Sunday, March 22, 2015

مقابلة: الاقتصاد السوري : ستديو الغد::انهيار الاقتصاد السوري ..فاتورة القمع الباهظة 2/3/20151


ستديو الغد::انهيار الاقتصاد السوري ..فاتورة القمع الباهظة 22/3/201


تقديم : هدى سليم - إعداد :ياسين علي
عبر السكايب : د. محي الدين قصار - مدرس اقتصاد ومال في جامعة نورث وسترون- شيكاغو 
عبرالهاتف : فهد ابراهيم باشا - محلل اقتصادي - قبرص 

لمشاهدة المقابلة

هل سمعتم عن ...موقعة موهاكس ؟

هل سمعتم عن ...موقعة موهاكس ؟
كما وصلتني
ذهب مبعوث سليمان القانوني لأخذ الجزية من ملك المجر وزعيم أوروبا وقتها: ( فيلاد يسلاف الثاني )  وكانت المجر هي حامية الصليبية في أوروبا وقتها، فقام بذبح رسول سليمان القانوني بأشارة من البابا في الفاتيكان، فقد استعدت الكنيسة وأوروبا جيدا ..
فجهز سليمان القانوني جيشه، وكان عبارة عن 100 ألف مقاتل، و350 مدفع، و800 سفينه. وحشدت أوروبا جيشها، وكان عدده 200 ألف فارس.. منهم 35 ألف فارس مقنع كاملا بالحديد
سار سليمان لمسافة حوالي 1000 كيلو (طول مصر)، وفتح معظم القلاع في طريقه لتأمين خطوط انسحابه،
لو حدثت هزيمة لا قدر الله، وإجتاز بقواته نهر الطولة الشهير، وإنتظر في وادي موهاكس، جنوب المجر، وشرق رومانيا، منتظرا جيوش أوروبا المتحدة بقيادة فيلاد والبابا نفسه ..كانت مشكلة سليمان التكتيكية هي كثرة فرسان الرومان والمجر المقنعين بالحديد.. فتلك الفرسان لا سبيل لإصابتهم بالسهام أو الرصاص أو المبارزة، لتدريعهم الكامل .. فماذا يفعل ؟
صلى الفجر، ووقف قائلا لجنوده: وهم ينظرون لجيوش أوروبا المتراصة، التى لا يرى الناظر آخرها، يحثهم بصوت باكٍ حتى بكى الجنود جميعا واصطفّ الجيشان ....
إعتمدت خطة سليمان على الآتى:
وضع تشكيل جيشه بطريقة 3 صفوف على طول 10 كم ..ووضع قواته الإنكشارية في المقدمة، وهم الصفوة، ثم الفرسان الخفيفة في الصف الثاني، معهم المتطوعة والمشاة ...وهو والمدفعية في الصف الأخير ...وهجم المجريون عقب صلاة العصر على حين غِرة، فأمر سليمان قوات الانكشارية بالثبات والصمود ساعة فقط، ثم الفرار...وأمر الصف الثاني الفرسان الخفيفة والمشاة بفتح الخطوط والفرار من على الأجناب، وليس للخلف...وبالفعل صمدت الانكشارية الأبطال، وأبادت قوات المشاة الأوروبية كاملة في هجومين متتاليين، بقوات بلغت عشرين ألف صليبي في الهجمة الواحدة..
وانقضَّت ( القوة الضاربة ) للأوربيين وهي قوات الفرسان المقنعة بالكامل (The Musketeers )، ومعها 60 ألفاً آخرين من الفرسان الخفيفه ..وحانت لحظة الفرار وفتح الخطوط .. وانسحبت الانكشارية للأجناب وتبعتها المشاة... وأصبح قلب الجيش العثماني مفتوحا تماما... ودخلت قوات أوروبا بقوة 100 ألف فارس مرة واحدة نحو قلب القوات العثمانية ..وكانت الكارثة..!
أصبحوا وجها لوجه أمام المدافع العثمانية مباشرة على حين غرة.. والتى فتحت نيرانها المحمومة وقنابلها عليهم من كل ناحية.. ولساعة كاملة انتهى الجيش الأوروبى..! وأصبح من التاريخ ..
وحاولت القوات الأوروبية فى الصفوف الخلفية الهرب لنهر الطولة فغرقوا وداسوا بعضهم البعض، فغرق الآلاف منهم تزاحما، وسقط الفرسان المقنعين، بعد أن ذاب الحديد عليهم من لهب المدافع ..
وأراد الجيش الأوروبى الاستسلام ..
فكان قرار سليمان الذي لن تنساه أوروبا له حتى الآن وللأتراك العثمانيين وتذكره بكل حقد: 
لا أَسْرَى ..!  
وأخذ الجنود العثمانيون يناولون من يريد الأسر من الأوروبيين سلاحه ليقاتل أو يذبح حيا ..! وبالفعل قاتلوا قتال الميئًوس واليائس.. وإنتهت المعركة بمقتل فيلاد، والأساقفة السبعة الذين يمثلون المسيحية، ومبعوث البابا، وسبعون ألف فارس... ورغم هذا، تم أسر 25 ألفاً كانوا جرحى ...وتم عمل عرض عسكري في العاصمة المجرية من قبل العثمانيين، وقبَّل الجميع يد سليمان تكريما له، بما فيهم الصدر الأعظم، ونظم شئون الدولة ليومين.. ورحل ...
وانتهت أسطورة أوروبا والمجر، ، وقد أستشهد من العثمانيين 150 جنديا فقط، وجرح 3000 آلاف، والجيش في كامل قوته لم يُستنزَف أبداً...!
تنويه : هذه المعركة أغرب معركة في التاريخ، من حيث سرعة الحسم، وما زالت تثير تساؤلات وإستهجان وحقد ودهشة البعض من المؤرخين الأوربيين وعلى الرغم من إنقضاء أكثر من ٤٠٠ عام
إلا أن هناك مثل شائع لديهم ((أسوأ من هزيمتنا في موهاكس)) ويقال عند التعرض لحظ سي ...
إنه شيء يسير من تاريخنا الإسلامي وللأسف لا نعلم عنه شيئا ! ...يقومون بتحريفه وتشويهه ليلا ونهارا....يجب علينا نشره وإظهار من هو : سليمان القانوني الذي شوهت سمعته بمسلسل حريم السلطان...  رحمك الله ايها القائد المجاهد

Friday, March 13, 2015

الثورة تنتصر بيدي لا بيدك ياعمرو ووهم "خلصت"

يسالني الصحفي:  هل سيسقط النظام؟  
ولا أجد  طريقة أمنع فيها هذا السؤال.  فالسؤال الأحق أن يسأل "كيف ستُسقط النظام؟"  
وأنا لا أتفلسف هنا بل هي حقيقة.  فالنظام سيسقط فقط لأننا قررنا وعملنا على اسقاطه.  فسيسقط النظام لأننا عازمون على اسقاطه، فقد خرجنا في ثورتنا لا ارضاءً للغرب ولم نأخذ موافقة الشرق. خرجنا لنسقط النظام فهو ساقط. 
هذا ما عناه الشعب التونسي عندما ردد قول الشابي
إذا الشعب يوما اراد الحياة 
فلابد من أن يستجيب القدر.   
فدعونا لا نتكلم عن سقوط النظام بل "اسقاط النظام"    
يستمر النظام ومؤيديه بممارسة التزييف وبث اليأس في قلوب السوريين،  فهناك هذه الأيام حملة إعلامية في الداخل والخارج هدفها اليوم هو تثبيط الهمم يحاول فيها النظام إحياء مصطلح "خلصت" ولكن دون أن يقولها لتستقر في ضعاف النفوس.  

فتارة يأتي بخبر في صيغة صورة سلبية. 
وتارة يأتي ليقنع السوري أنه لا يوجد صديق له في العالم.  
فعلينا أن نعي آثار مثل هذه الأخبار على الناس البسيطين.  وعلينا أن ندرك أننا لا نريد من النظام أن يسقط بل نريد أن نسقطه بأيدينا رغم أنفه وانوف أسياده .  

Thursday, March 12, 2015

الخميني يتقلب في قبره: عبرة

إن أكبر فشل لإيران أن قيادات الثورة استطاعت أن تحولها من "ثورة المستضعفين" كما كان يحبوا أن يسمونها إلى ثورة "مستضغفينهم فقط"  لتنتهي الآن فتصبح وقود وحطب يدافع عن قوى العولمة والإستكبار التي هبت الثورة ضدها بالأصل. 
  
فكل ما فعله الخميني وأتباعه أنهم استبدلوا حرس الشاه بالحرس الثوري وبقيت البلاد والعباد تحترق في أتون العولمة.  بل أنه وسّع وقود هذا الآتون ليشمل الشيعة من أبناء الدول المحيطة في الشرق الأوسط.  


إِنَّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ  

ونحن في ثورتنا سنصاب بمثل ما أصيبوا ما لم ننتبه للقيم الحقيقية للثورة، وما لم نرسخ هذه القيم بأدوات وأساليب تتفق مع هذه القيم.  أما إن كانت أساليبنا ووسائلنا شبيهة بأساليب ووسائل أعداءنا فسيتركننا الله لأنفسنا وكل ما سيحكم بيننا هو القوة المادية فقط. 

ولنتذكر علاقة النوعية بالكمية: 

 إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُم مِّئَةٌ يَغْلِبُواْ أَلْفاً مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَفْقَهُونَ {65} الآنَ خَفَّفَ اللّهُ عَنكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفاً فَإِن يَكُن مِّنكُم مِّئَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُواْ أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللّهِ وَاللّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ {66} 


Thursday, March 05, 2015

من بقي ممن يُعاش في كنفهم:

سألني أخ عزيز لماذا لا تضع صورتك مع الأستاذ،  وقد كان رأى صورة لي مع الأستاذ عن طريق الصدفة.  فكرت بأن لا أعطيه  جوابا،  ثم رأيت أن أجيبه،  قلت له لأن علاقتي بالأستاذ علاقة قلبية شخصية أحب أن أُبْقَها كذلك فإن نشرتُها أجد في هذا الخروج إلى العلن ما يشيب هذه العلاقة الروحية.    فناقشني بالأمر قليلا وأقنعني بأنه من الأفضل أن أخبر الناس بمن أحب. 

الاستاذ عصام والمحروس ابنه أيمن والدكتور صلاح الدين النكدلي حفظهم الله

فالأستاذ عصام العطار، في عيني، من القلة القليلة التي أجد الارتباط الروحي معها مهما افترقنا ومهما قلت رؤتي له.  فمنذ اليوم الأول لاجتماعنا في النصف الأول من الثمانينات ألقى الله في قلبي حبه،  وعندما أسمع قول أبو سفيان في رسول الله صلى الله عليه وسلم:  "مارأيت أحدا يحب احدا كحب أصحاب محمد محمدا"  اتمثل مشاعري تجاه أستاذي أبو أيمن بمثل هذه المشاعر.  وأعتقد أنني لست الوحيد في هذا من الأخوة الذين عرفوا الأستاذ في تلك المرحلة ثم انتشرنا في أنحاء المعمورة وباعدتنا الجعرافية عنه ولكن قلوبنا بقيت معه.  بل أننا نتعارف عن طريق حبنا له. 
نعم في عصر المادة والمنطق والتحليل تصبح مثل هذه التفسيرات غريبة خارجة من العصر بعيدة عن المألوف.  وهو كذلك حال القلوب لا تٌسأل عمن تحب،  ولكن مع ذلك نستطيع أن ننظر لبعض الـ"المنطق" في هذا.  فحبنا للأستاذ عصام لا يعني موافقتنا له بكل شي، بل هو الحب رغم ما قد نختلف معه فيه.  فهو أكبر من أن يسألنا أن نوافقه على كل شي، وهو أسمى عندنا من أن نتوقع منه ذلك.  فاستاذ عصام من الذين لم يُبدلوا ولم يُغيروا إلا باتجاه الأفضل،  فهو كالمرساة في هذا الزمان،  ففي بحر تُلاطِمُ أمواجُه سُفُن الهوى وعصر يصعُب الثبات فيه تحتاج الأمة لمرساة أمان تُهدّئ من تأرجُحِها ورَصْدٍ نُبقِ عيننا عليه في ظلمة صحراء التيه المعاصر. 
نسال الله سبحانه وتعالى أن يُبقيه لنا ذخرا ويطيل عمره ويحسن صحته فيجمعنا معه في رحاب دمشق؛ ربنا لا تُخلف وعدنا له وأنت على كل شي قدير.    

وعي أبعاد الثورة

لا يمكن للثورة الحقيقية أن تكون محلية، ولا قطرية، ولا قومية، فلابد لها من أن تكون عالمية كعالمية الإنسان.  لذلك سيقوم أعداءها بالتعاون مع أطراف منها محليين ليحبطوا القطريين منهم والقطريين ليحبطو القوميين منهم وعندما  يحبط الجميع تتحول الثورة من إنقاذ الإنسانية إلى عمليات تجميل لقوى محلية تسمح باستمرار استعباد البشرية.  
لم يبق بعدا سياسيا في الشرق الأوسط سوى البعد السني والشيعي جتى العشيرة باتت سلاحا بيد هذا الصراع.  فرأينا كيف اختزلت الثورة الإسلامية بهذا البعد الأحادي.  فوقف أبناء الخميني والضائعون من علمانية العرب في صف واحد يغطيهم عنف العولمة بينما وقف الإسلام السني مترددا لا يعي  أبعاد الثورة التي أشعلها.          

Sunday, March 01, 2015

مقابلات

سوريا اليوم :: بعد اختفاء غزالة وهروب ميالة .. الاغتيال السياسي يفسر المشهد 1/3/2015
http://youtu.be/R1-3gX0ciKw?t=3m35shttp://youtu.be/R1-3gX0ciKw?t=3m35s  

 اورينت :الليرة السورية تنهار..من يدفع الثمن... نظام الأسد أم المواطن ؟ هنا سوريا  
  



سوريا اليوم :: لعبة الإقتصاد المتهاوي ونذر سقوط قريب 7/2/2015