Thursday, January 29, 2015

قناص امريكي: لا تنغروا بالمظاهر



أنا لن أشاهد الفيلم الذي حصد 400 مليون دولار  في صالات العرض، ولا أعرف ما فعلته هوليود بالقصة وبطلها؛ وهل حولته إلى بطل أم إلى مجرم.  ولكن أقول لاصدقائي من قارئي العربية فقط مايلي: 
قصة الفيلم تدور حول شخصية قناص أمريكي في العراق،  هذه الشخصية حقيقية.  وهذا القناص عاد إلى حياته المدنية بعد أن انتهت خدمته في العراق. 

كالعادة يخصص الجيش للعائدين من المعارك "مُوجّه اجتماعي" يحاول أن يستمع للجندي وأن يساعده على التأقلم من جديد في الحياة المدنية.  ولكن هذا الموجه بعد فترة من استقباله للقناص،  اخذ القناص إلى حقل الرماية وقتله.  
رواية الجيش تقول بأن الموجه قتل القناص لأنه كان في حالة اكتآب نفسي مثله مثل من حاول قتل ريغان أو كل من شكك بـ"الحالة الراهنة" في أمريكا فإما مجنون أم مختل أو ...  
سؤالي: مالذي سمعه الموجه من القناص؟ ما الذي جعل الموجه لا تقر له عين إلا بعد أن أردى القناص قتيلا.  
 أنا خايف أن تكون هوليود حولت القناص من وحش إلى بطل،  لذلك لن أشاهد الفيلم. وأترك لكم الاجابة على السؤال:  "مالذي سمعه الموجه من القناص؟ " 


Sunday, January 25, 2015

هَـذَا بَلاَغٌ لِّلنَّاسِ: صواريخ على دمشق وأحكامها

يبدوا أنه أصبح لزاما أن اوضح موقفا من قضية حدثت هذا الاسبوع وحدثت عدة مرات في الماضي القريب وسنواجه المزيد منها في المستقبل القريب.  فالقضية تتعلق بقضية مصيرية ذات أبعاد عسكرية وفقهية خطيرة.  هذه القضية التي نتكلم عنها هذه الأيام هي "قذف دمشق بالصواريخ من قبل الثوار."  ففقهيا رأيي واضح بمثل هذه المواقف ولم أغيره،  وهو ينبع من مواقف يجمع عليها علماء الأمة المتقدمين والمتأخرين.  فالعلماء بلا خلاف بين كبراءهم متفقون بنص كلام شيخ الاسلام بن تيميه رحمه الله: ” وَقَدْ اتَّفَقَ الْعُلَمَاءُ عَلَى أَنَّ جَيْــــــشَ الْكُفــــَّارِ إذَا تَتَرَّسُوا بِمَنْ عِنْدَهُمْ مِنْ أَســـــــــــْرَى الْمُسْلِمِينَ وَخِيفَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ الضَّرَرُ إذَا لَمْ يُقَاتَلُوا ، وَإِنْ أَفْضَى ذَلِكَ إلَى قَتْلِ الْمُسْلِمِينَ الَّذِينَ تَتَرَّسُوا بِهِمْ."
وأنا مؤمن إيمانا عميقا بصحة هذا الحكم في الحالة السورية ولا سيما في الحالة الدمشقية، فهذه قضية مهمة لأنني دمشقي. ولا يمكن أن أقبل بهذا لمدن أخرى وأحجم خوفا على مدينتي الحبيبة.
و أحب أن اذكر هنا أهل دمشق الكرام أحفاد بن تيمية ومحي الدين بن عربي أن من لا يحب أن يتترس أعدء الله به فما له إلا إحدى السبيلين: الأول هو أن يهب هبة مقبل غير مدبر فيُخرِج العدو الذي استباح الدين والأعراض من بين ظهرانيه،  فيمتنع سبب التترس ويفقد عدو الإسلام القدرة على النيل بالمسليمن وجيرتهم من خلال تترسه بهم،  فحي المهاجرين ليس بأشرف عند الله من دوما وغيرها من أرض الإسلام التي فعلت ذلك. 

والسبيل الثاني أن يتحيز أهل المناطق التي يتترس بهم النظام لفئة المجاهدين وأن يلتحقوا بالمجاهدين والثوار ممن يلونهم.  أما من عجز عن هذا أو ذك فليحتسبوا عند الله لعل الله يجعل لهم مخرجا. 

وهناك نقطة مهمة وخطيرة نتوجه بها لقيادات الثوار،  فأحكام التترس واضحة، فلا يجوز القتل أو التحجج بأحكام التترس ما لم يثبت بما لا شك به أن النصر لا يأتي إلا بقتل المتترس بهم للوصول إلى قتل الأعداء،  فأحكام التترس تطبق حقيقة فقط عندما ينتج عنها النكاية بالعدو وإضعافه تخفيف عدده وعدته،  وبكلمة أخرى أن يرى المسلمون وجنودهم قوة في ذاتهم وضعفا في عدوهم يتناسب مع التضحيات التي قدمها المتترس بهم من عامة المسلمين.  فلابد من القيادت التي تنظر في هذا التترس أن تجد أن النكاية بالعدو تأتي على قدر يتناسب مع تضحية الأبرياء المتترس بهم.  أما إن كان الإنجاز هو سبق إعلامي أو معنوي،  أو تنافس إعلامي وتسابق فيما بينهم فهذا لا يمكن أن يمت بصلة ما لأحكام التترس لا من قريب ولا من بعيد. 
فقد نصرنا الله بتقوانا وهزم أعدائنا بفسادهم وكفرهم، ولا كفر ومفسدة أكبر عند الله من القتل فما بالنا بقتل الأبرياء من مواطنينا من أجل متاع قليل.

وبهذه المناسبة،  نقول لعلماء دمشق الذين استمرأوا الدعة والخنوع وما برحوا يتبعون أهوائهم في موالاتهم لمن أعلن الكفر البواح وقتل الناس وهتك الأعراض ونهب البلاد أن ذنب هؤلاء المُتترّس بهم في رقبتكم، ولم يعد لكم من العذر شيئا فلئن لَّمْ تنتَهواِ لَيغْرِيَن الله
بكِمْ من يذيقكم شر ما اكتسبت أيديكم من الإثم ثم تردون إلى ربكم لجزيكم أسوأ ما كنتم تعملون. 

هَـذَا بَلاَغٌ لِّلنَّاسِ وَلِيُنذَرُواْ بِهِ وَلِيَعْلَمُواْ أَنَّمَا هُوَ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ



Tuesday, January 20, 2015

مقابلة

محور الحصاد ::إسرائيل وأهداف غاراتها على سوريا 19/1/2015


مقابلة

فرصة عمل :: قرار حكومة النظام برفع أسعار المحروقات والخبز 20/1/201 



تقديم : هدى سليم - اعداد : عدي الحموي 
http://youtu.be/f3rBa9mrvPE?t=13m23s 

Saturday, January 17, 2015

خطوة على الطريق


أحلى خبر على قلبي: 
"النصرة تنسحب تحت ضغط المظاهرات"
أحببت هذا الخبر ليس لأنه هناك مظاهرات ضد مجاهدي النصرة، 
وليس لأن النصرة أنسحبت. 
بل لأن الخبر يعني أنه هناك حراك "أخذ وعطى" بين المجاهدين في النصرة والناس تسمح بأن تأتي بنتائح ولو لم يحبها المجاهدين، وهذا ما يجب أن يكون. 
أنا أعرف أن هناك ايضا "اخذ وعطى" بين الدولة الإسلامية والناس أو المجاهدين والناس،  نحتاج لأن يصل تفاصيل وأمثله عن هذا الحراك وأخباره للناس. 

طبعا لمن يصطاد بالمياه العكرة نقول هل قرأت بحياتك خبرا يقول أن النظام انسحب تحت ضغط المظاهرت؟  

Monday, January 12, 2015

مقابلة: من يمثل المجاهدين خارجيا؟


محور الحصاد ::المعارضة والإتفاق على عدم الذهاب إلى موسكو 11/1/201
تقديم تهاني عوددة 
عبر السكايب : محي الدين قصار - محلل سياسي – شيكاغو










Tuesday, January 06, 2015

في ذمة الله الدكتور محمد الهواري - أبو محمود -

توفي إلى رحمة الله الدكتور محمد الهواري (أبو محمود) 

من أجل هؤلاء وأمثالهم كانت الحياة تستحق أن تعاش،  رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه،  
والله ما أفلح قوم أخرجوا مثل أبو محمود وصحبه من بيوتهم،  ومنذ يوم خرجوا لم تعرف سوريا ولا أهلها الخير يوما واحدا.  لقد كان أولا لسوريين وأولا.
استاذي الدكتور أبو محمود،  لقد اجتباك الله فرفعك إلى حيث لا يُظلم أحد ولا يُخرج احد ولا يُغرّب. نحسبك والله من أهل الجنة والله هو خير حسيب وهو أرحم الراحمين. 
ألمنا كبير لما نزل بعائلة الدكتور الهواري ونعرف أنهم أهل للصبر يوم الشدائد ورجائنا بالله أن يهدي قلبهم وان يأجرهم في مصيبتهم.  
وألمنا أكبر لأمة لا تدري ما فقدت اليوم. 

إن لله وإن إليه لراجعون.  


كتب الأخ عدنان صلاح: 


الأستاذ الدكتور محمد الهواري..
"عمو أبو محمود"
والله إن العين لتدمع وإن القلب ليخشع وإنا على فراقك لمحزونون.. ولا نقول إلا ما يرضي ربنا..
لمن لا يعرفه :
هو أحد الجنود المجهولين (عند الناس) المعروفين عند الله.. حياته كلها جهاد وكفاح.. كان أستاذاً فى جامعة دمشق وكان بإمكانه أن يعيش حياة طيبة فى بلده.. إلا أن وقوفه مع الحق وتمسكه بمبادئه جعلته يهاجر فى سبيل الله إلى بلد الغربة حيث سكن شقة صغيرة لمدة طويلة..
كان صاحب علم شرعي عميق حيث لازم علماء الشام فى زمانه مدة من الزمن.. وكانت دراسته الجامعية الصيدلة حيث نال أعلى الدرجات العلمية فجمع بين علوم الشريعة الإسلامية والعلوم الحديثة.. هذا المزيج جعله مرجعاً لدى المجامع الفقهية فقدم لهم عدة دراسات تم اعتمادها فى تلك المجامع.. لم يكن معروفاً إلا عند الخواص ولا يضره ذلك لأن الله يعرفه..
أسأل الله أن يجعل عمله شفيعا له يوم القيامة وأن يجعله فى زمرة النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.. وإنا لله وإنا إليه راجعون..
رح نشتاق لك يا عمو


Sunday, January 04, 2015

مقابلة: الخطيب يعلن تشكيل مجموعة سوريا الوطن

محور الحصاد:: الخطيب يعلن تشكيل مجموعة سوريا الوطن


تقديم :: تهاني عودة 
عبر السكايب :: محي الدين قصار - محلل سياسي شيكاغو ..