Monday, December 30, 2013

مقابلة: مع الحدث: مواقف دولة العراق والشام

مع الحدث: مواقف دولة العراق والشام 30/12/2013 
تقديم: لؤي عبد الهادي
الضيوف: محمد الإبراهيم - ناشط ميداني - الحدود السورية التركية
عبر skype: محي الدين قصار - رئيس الجمعية السورية الأمريكية - شيكاغو

Sunday, December 29, 2013

الثورة أيها السادة لا تعلن عن ساعة النصر بل تصنعها


أصعب معركة ننتصر فيها هو أن ننتصر في معركة مع الذات وما درجنا عليه من إفشال للذات طوال الخمسين سنة الماضيات،  وأصعب أنواع الإحباط هو الإحباط الذي يصيبنا نتيجة سوء تقدير تكاليف الطريق.  والعدو يستعمل كل هذه الوسائل ضدنا بما فيها ضعف بعضنا الذي غذاه الدكتاتور. 
قبل أيام قليلة كنا نسمع الأصوات التي تصرخ ـ واسمحو لي أن اقول هنا بغباء ـ  مستنجدة بعبارات منها : 
"انصروا ...."
"إن لا تنصروا....  فستموت الثورة"
"الثورة سرقت"   
أيها السادة لا تكونوا عونا للطاغية على الثورة باستعجالكم وبعجزكم.  فبراميل حلب ليست إلا الدليل الحي لانتصارات القلمون والغوطة وفشل النطام في محاولته العودة للشمال السوري.  والكيماوي الذي ضرب الغوطة ما هو إلا تعبير عن فشل النظام في معركة الساحل. 
إن أي عاقل ذي عينين يستطيع أن يستطيع ان يرى انه ضعف النظام يتمثل في لجوءه للكيماوي وللبراميل.  لا يوجد قائدا عسكريا أو سياسيا ولا مجرما مثل الأسد يرى في حاجته لهذه الوسائل إلا علامات اليأس التي تصيب النظام. فهذه الجرائم التي يرتكبها النظام لم تغير أي ميزان للقوى على الأرض ولم تثنِ عزيمة ثوارنا أبدا، وأسد يعلم ذلك ولكنه يرتكلبها ارضاءَ لأتباعه ومحاولة لإلهائهم بأخبار الانتقام للهزائم التي لحقت بهم.  

الثورة أيها السادة لا تعلن عن ساعة النصر، بل تصنعها،  وإذا كانت ساعة النصر تأتي بعد سبعة أيام أو بعد سبعة سنوات؛ فهي كأمر الله قادم فلا نستعجله.  وإذا كانت الثورة تقتضي إزالة جبل قاسيون أو إزالة جبل العلويين؛ فشعبنا لم يبدأ الثورة إلابعد أن أسترخص ثمن النصر ولن يبخل بدفعه.  

Saturday, December 21, 2013

بلاوي علماءنا

يقول هيغل عن الإسلام بأنه "دين الرجال" ولكن يبدو أنه يطفو على سطح الإسلام هذه الأيام رجال لا يعرفهم هيغل.   
أسوأ تجربة تمر فيها أن تسمع في الصباح القبيح نصر اللات يتباها بفجره وجرائمه وذبحه للأطفال  ثم تجلس مساء  لشيخ سني يستحي بكلامه عن الجهاد كمن يتكلم عن العادة الشهرية لأمه.  
بعد الثورة سنحتاج لهؤلاء لإعادة تنمية الأخلاق في مجتمعاتنا المحروقة،  ولكن بمواقفهم هذه يحرقون أي مرجعية لهم عند الناس.  

ملاحظة:  أردت متعمدا استعمال هذا التشبيه لأنه من لا يرى بشاعة الموقف فإنه لا يرى بشاعة الجريمة.  

Thursday, December 19, 2013

بناء المفاهيم السلبية في الإعلام السوري

بناء المفاهيم السلبية في الإعلام السوري
في كثير من الأحيان عندما أتكلم مع السادة الإعلاميين في الثورة السورية حول أهمية أن يكون للإعلام الثوري استراتيجية عمل واضحة أجد في عيونهم الضياع،  فتغيب عن أغلبهم مفهوم "الإستراتيجية،"  وأحسنهم طريقة يفهم أن الإعلام هو أن تأخذ صورة وترفعها،  أو أن تقدم مداخلة على قناة فضائية وتصرخ بالألم ومعانات شعبك قدر الإمكان.  وهكذا يصبح من الصعب جدا أن تتفاهم معهم حول "ماهية الرسالة الإعلامية" التي يجب أن تصل للمشاهدين في لحظة ما؛ كما يصبح أكثر صعوبة أن يتفق الإعلاميون على استراتيجية إعلامية حقيقية تخدم الثورة كما ينبغي.  
وأحب هنا أن أضع مثالا عن عملية بناء المفاهيم السلبية لدى المواطن في الإعلام السوري سواء كان ذلك بحسن نية أو بسوء نية ؛ وكم هي كثيرة الأمثلة المشابهة لهذه في الثورة السورية.  وهذا المثال يعكس واحد من أمرين:  الأول أن المسؤول الإعلامي الذي يقف خلف هذا الخبر لا يحمل من المهنية شيئا،  وبالتالي لايدرك تركيبة الخبر ومآلات الصياغة التي يصيغه بها،  أو أنه يدرك هذا ولكنه يدس السم بالدسم.
فـ"مسار برس" توزع مقالا على صفحات التواصل الإجتماعي وعلى الإيميلات بعنوان: "الاتحاد الأوروبي يقرر تخفيف العقوبات عن سورية."  ومن يقرأ العنوان وحده لا يمكن أن يجد فيه صيغة أكثر إحباطا للثورة،  فالعنوان وحده يستعدي السوريين على الأوربيين، وهو يلعب على تعزيز مفاهيم النظام الذي زرعها في السوريين بأن السوري يقف وحيدا في ثورته، ويزيد من احباط القارئ.   والإعلامي الذي كتب هذا الخبر مباشرة يناقض في نص الخبر نفسه كل هذه المفاهيم الذي حركها العنوان وحده بالقارئ ، فمجرد أن يستمر القارئ في قراءة الخبر،  فيجد أن الخبر يقول حسب ما أتى بمقال "مسار برس": 
"قرر وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعهم في بروكسل تعديل العقوبات الأوروبية المفروضة على سورية، من أجل تسهيل عمل الأمم المتحدة بإدخال مساعدات إنسانية إليها، إضافة إلى دعم جهود منظمة حظر الأسلحة الكيميائية التي تقوم بإتلاف الكيماوي السوري.
كما قرر الاتحاد الأوروبي إدخال بند جديد على العقوبات يفرض قيودا على التجارة بقطع أثرية أو قطع ذات أهمية تاريخية أو ثقافية أو علمية أو دينية، تم تهريبها من سورية. ...إلخ. "


والسؤال الحقيقي هل هو سوء نية أم جهل بالمهنة،  أنا أرجح أن يكون جهلا بالمهنة وغيابا لرؤية حقيقية للإعلام في الثورة (اللهم إلا إذا كان القارئ يعرف ما لا أعرف عن "مسار برس") وقد أثبتت تجاربنا منذ مطلع القرن أن الكثير من أدوات النظام تبدأ بهذا الشكل عندما يكون النظام في أزمة ثم تسفر عن وجهها الحقيقي بمجرد أن يستقر الوضع له.    فمثل هذا الخبر وبيد إعلامي يعرف مهنته ويحب الثورة يمكن أن يصاغ مثلا تحت عنوان:  "أوربا تميز بين الشعب السوري والنظام السوري في عقوباتها."  فأي العنوانين أجدر بالقراءة!    

Wednesday, December 18, 2013

مقابلة مع سورية الغد


سوريا اليوم: المحادثات بين الجبهة الإسلامية
 وواشنطن وتصريحات فورد الأخيرة


 Dec 18, 2013

عبر سكايب: محمد خليفة - عضو التيار الشعبي الحر - ستوكهولم
- عبر سكايب: محي الدين قصار - رئيس الجمعية السورية الأمريكية - شيكاغو


Thursday, December 12, 2013

مقابلة مع روسا اليوم

أكد رئيس الجمعية السورية الأمريكية محي الدين قصار في حديث لقناة RT، أن التنظيمات التي استولت على الأسلحة من مستودعات المعارضة السورية المسلحة هي "جزء من الثورة"، مشيرا إلى وجود خلاف على توزيع السلاح وهذا "أمر طبيعي" لأن السلاح يجب أن لا يبقى في مستودعات، على حد تعبيره.
 من جانبه قال المحلل السياسي أحمد الحاج علي إن ادعاءات المعارضة ضد النظام السوري تأتي "لتغطية جرائمهم وعمالتهم للأجنبي"، مشيرا إلى إنه يجب على المعارضين في الخارج العودة الى "حضن الوطن" قبل فوات الأوان لأن القوى الإرهابية سوف تبتلعهم، بحسب قوله.

http://arabic.rt.com/news/637155/ :روسيا اليوم






Wednesday, December 11, 2013

جيش السفياني رضي الله عنه:

أحد سكان حينا عنده كلب،  كلما مرت سيارة في الحي انطلق الكلب يطاردها ويحاول أن يعض دولابها، والسيارات تتابع سيرها،  في يوم من الأيام تمكن من احكام اسنانه على دولاب احدى السيارات فدهسته ومات
هذا ما أتذكره كلما سمعت كلام زبانية النظام الإيراني يتكلمون عن "الجيش السفياني."  فلا يوجد اليوم خطر يهدد التشيع في العالم مثل النظام الإيراني.  فلو تابعنا التاريخ لنرى أين كان المذهب الشيعي قبل الخميني حينما اعتبره المسلمون المذهب الخامس وأين هو الآن اليوم.  مما لا شك فيه أن المتشيعين لا يقرأون التاريخ جيدا،  فلو فعلوا لنظروا ما الذي حصل لدولة الفاطميين وكيف "هضمتها" الأمة الإسلامية.  السؤال الذي يجب أن يطرحوه على أنفسهم هو:  مالذي كان سيحصل للتشيع في العالم لولا أن "شاهَهُم" لم يتبن مذهبهم ليقاوم فيه الخلافة العثمانية لا رغبة في التشيع ولكن طمعا في استقلاله عن الخلافة؟ إن الأمة تملك ذاكرة عميقة لا تنسى بسهولة،  فلقد نقل النظام الإيراني الخلاف الشيعي السني من خلاف في الفكرة إلى علاقة قاتل بضحية.  وإذ اعتقد الشيعي أنه مازال يبحث عن ثأر زينب أو حسين وأمثالهما ممن هو بالأصل بريء من دماءهم ؛ فما باله بنا عندما نبدأ البحث عن ثأر أبناءنا وأهلنا ممن هم يعترفون بقتلهم اليوم وليس قبل 1400 سنة.  

Tuesday, December 10, 2013

مقابلة حول تحالفات الثورجية الجديدة

مقابلة حول تحالفات الثورجية الجديدة  12 كانون أول 2013 


تقديم: لؤي عبد الهادي

عبر سكايب: د.محي الدين قصار - رئيس الجمعية السورية الأمريكية - شيكاغو

هاتفياً: العقيد الركن قاسم سعد الدين - الناطق باسم المجلس العسكري الأعلى - اسطنبول

- برنامج سياسي يومي .. يرصد اخر المستجدات السياسية و العسكرية على الساحة السورية .. و يناقش تفاصيلها من خلال مقابلات حية ومباشرة مع مجموعة من المحللين و الخبراء و المتابعين السياسيين و العسكريين.

http://youtu.be/apQOcFIx3wM

Monday, December 02, 2013

هل من فهم حقيقي للحرب النفسية؟

إلى الذين يصورون قطع الرؤوس والذين ينشرونها ويوزعونها لو قرأتم قوله تعالى كما ينبغي لما صورتم ولا وزعتم:

وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ إِذِ الْتَقَيْتُمْ فِي أَعْيُنِكُمْ قَلِيلاً وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ لِيَقْضِيَ اللّهُ أَمْراً كَانَ مَفْعُولاً وَإِلَى اللّهِ تُرْجَعُ الأمُورُ {44}

Sunday, December 01, 2013

ثورة ضد الإحتلال:

  
أول مرة أجريت المقارنة بين الإحتلال الروسي لأفغانستان والإحتلال الذي تتعرض له سورية كان على قناة "روسيا اليوم" وفي الصيف الأول للثورة.  يومها قلت للصحفي: "على الروس أن يسألوا أنفسهم هل هم على استعداد أن يورطهم النظام في سوريا كما ورطهم النظام الأفغاني في أفغانستان عام 1979؟ من الواضح انهم وجدوا حلا وسطا بأن يدخلوا الورطة بوسيط إيراني.  ولاننا لايمكننا أن نتقدم دون أن نفهم التاريخ،  ولأن جهابذة المعارضة السورية حتى من يحمل الدكتوراة منهم لا يقرأ وإن قرأ فإنه يفهم ما يريد فقط، لا بد لنا أن نذكر كيف يبدأ الإحتلال كالإحتلال الالروسي لأفغانستان،  فالتدخل الروسي بدأ في أفغانستان سنوات قبل التدخل الرسمي (27 ديسمبر 1979)  وبدأ على شكل ما يسمى بالمستشارين" والحرس الشخصي، كلما وقعت الحكومة الأفغانية بمشكلة تطلب المزيد من الجنود،  في البداية كان الجنود يصلون بملابس مدنية،  بعدها بدأ النظام الأفغاني يطلب المساعدة شكل فرقة او فرقتين عسكريتين،  حتى آخر انقلاب تم قبل الغزو كان من قبل عسكر روس بزي عسكري أفغاني. 
في سوريا بدأ النظام الإيراني يستعمل الميليشيا اللبنانية والعراقية بعد أن شحنها بالحقد الطائفي وقدم الدعم المالي العميق والإستشاري للنظام، وعندما لم يجد كل هذا في وأد الثورة السورية كانت الخطوة الحتمية التدخل العسكري المباشر ولكن غير معلن.  اليوم كل التقارير والدلائل تؤكد ان النظام في سورية تحول لأداة في يد المحتل الإيراني، فقد وجد المحتل في النظام السوري وفي أتباعه ما وجد الفرنسيون في أجدادهم الطابور الخامس الذي يأبى إلا العمالة للمحتل.  فكل الحواجز في شوارع دمشق يرأسها ضابط إيراني أو شيعي،  ومن يطلق سراحه من سجن النظام يخرج وبيده إخلاء سبيل موقعا من ضابط إيراني.  وسيل القتلى الذي يتدفق على إيران والعراق ولبنان تؤكد أننا أمام حالة إحتلال،  حتى محطة الـ"BBC" وبعد تحقيق طويل أثبتت بالبراهين التي لا مراء بها بأن التدخل الإيراني في سورية يُدار من أعلى مستويات القيادة الإيرانية. 

إنه من الحيوي اليوم أن نعيد صياغة القضية السورية أمام أنفسنا أولا وأمام العالم على أنها أصبحت قضية من قضايا التحرر الأجنبي من الإحتلال الإيراني-الروسي. إنني استطيع أن اصيغ مجلدا كاملا بالنتائج الإيجابية لإعادة الصياغة هذه، ولا أجد سلبية واحدة يمكن أن تنتج عنها.   وبرأي المتواضع من لا يريد أن يضعها بهذه الصيغة فهم يقدمون خدمة كبيرة للمحتل ودميته المفضلى المتمثلة بالنظام ومؤيدوه.  لذلك علينا أن نعود إلى أوراق الثورة الأولى لنبدأ من جديد تغيير الرؤى والسياسيات بما فيها الصفحات والرسمات واللافتات والشعارات لتتفق مع هذه رؤية التحرر من المحتل. إن إعادة الصياغة هذه تفتح المجال للأقليات التي ترددت كثيرا بالالتحاق بالثورة أن يجدوها فرصة للإلتحاق بالوطن من جديد عن طريق النضال ضد المحتل الغاشم.  


صورة من إعلان في شوارع العراق